الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
جيش الاحتلال يعتقل جهاد نواجعة رئيس مجلس قروي سوسيا بالخليل

قرار ترامب حول القدس

نشر بتاريخ: 07/12/2017 ( آخر تحديث: 07/12/2017 الساعة: 16:41 )

الكاتب: المحامي شوقي العيسة

يعتبر فرنسيس فوكوياما من أهم منظري الرأسمالية في مرحلة العولمة، وهو الذي أعتبر (متغطرسا) ان النظام العالمي بقيادة الولايات المتحدة الامريكية هو اعلى وافضل ما تطمح اليه البشرية، وانه يمثل النجاح والمثال الذي يحتذى. ولكن نجده نفسه يكتب في الشهر الماضي ان هذا النظام فشل، وان انحداره بدأ في عام 2008 وانه في مرحلة العولمة فشل في الاستمرار في قيادة العالم وفقا لنظامه الاقتصادي السياسي الاجتماعي.
فوز دونالد ترامب وما يمثل برئاسة الولايات المتحدة، يعبر عن صعود نظام سياسي يختلف في ايديولوجيته الى حد ما عما سبق، حيث تراجعت الشركات الاحتكارية التقليدية في نفوذها الكلاسيكي لصالح أصحاب الاحتكارات ممن يحملون قناعات مرضية تعتمد على الاساطير الدينية، الذين كان ممثلهم بالأمس يقف خلف ترامب اثناء إعلانه لقراره حول القدس وهو نائبه مايك بينس وهو من اهم رموز طائفة الانجيليين (Evangelical) التي تعتبر اهم كتلة فيها ما يطلق عليها المسيحية الصهيونية، وهؤلاء يؤمنون انه يجب تجميع اليهود في فلسطين وموتهم، كي تقوم القيامه ويكون البعث ويذهبوا الى جنتهم المتخيلة. في الطرف الاخر من هذا المعسكر الاجرامي المعتمد على الاساطير توجد الصهيونية الدينية التي يؤمن رموزها باساطير مشابهة حول تجميع كل اليهود في فلسطين، وهؤلاء يؤمنون ان رقم 7 يمثل الإنجاز وان هذا العام في التقييم العبري 5777 يحتوي على ثلاثة سبعات ويمثل قمة الإنجاز لذلك يجب الان تحقيق اكبر الإنجازات وهو سيادة اليهود على فلسطين وعاصمتهم القدس.
في خلفية المسرح يجلس المخرج وكاتب السيناريو، عباقرة التخطيط السياسي (بعيدا عن الاساطير ولكن مستخدمين لها) من قادة الماسونية والصهيونية العلمانية، قادة الرأسمالية الامبريالية الذين يواصلون تطوير مخططاتهم للسيطرة على موارد الشعوب.
وقد استطاعوا جعل اتباعهم وخدمهم من المسلمين نشر اساطير الاجرام على شاكلة داعش والقاعدة وامثالهم مما سمح بخلط الأوراق وخلق الفوضى التي تخدمهم، وذلك بالهاء الحاضنة الطبيعية للقضية الفلسطينية من الشعوب العربية وصب اهتمامهم واولوياتهم على بحر الدم الذين ينزف في مختلف الدول العربية بفعل مجرمي داعش وامثالهم ودعم حكام الخليج وغيرهم التابعين بذل غير مسبوق لامريكا وإسرائيل.
واكتملت الدائرة بالخلل البنيوي في القيادة الفلسطينية سواء في منظمة التحرير او خارجها، ويتجلى ذلك في لهاث قيادات م ت ف غير المبرر بل والمعبر عن الغباء السياسي خلف الإدارة الامريكية، مما تسبب في ضرر بالغ في مقومات وامكانيات النضال الوطني الفلسطيني، وكذلك في التخلف السياسي لدى الاخرين.
وتكثفت هذه الصورة العربية بكل مكوناتها في البيان الذي صدر عن الجامعة العربية قبيل اعلان ترامب، الذي قرأ نصه "نحن جاهزون سر على بركة الله واعلنها".
في هكذا ظروف جاء قرار الرئيس الأمريكي بان القدس عاصمة لدولة إسرائيل.
هذا القرار ليس عنزة جرباء افردها القطيع، بل هو جزء وليس الجزء الاهم من المخطط الصهيوني لبسط سيطرتهم على فلسطين بل والشرق الاوسط من خلال ما يسمى صفقة القرن والتي وافق عليها خدم أمريكا العرب.
ولكن رغم كل ذلك ورغم الصورة القاتمة الذليلة للحكام العرب، فان المعسكر الأمريكي ليس الوحيد في العالم، فهو وان كان يضم قوى فاعلة ولها نفوذها الا ان حلفاءه في المنطقة ليسوا حلفاء بل خدم تابعين وامثالهم لا يعول على قدراتهم وكفاءاتهم، وفشلهم في كل الميادين على رؤوس الاشهاد. بل هناك معسكر او اكثر في العالم ينافس المعسكر الأمريكي ولا يوافق على قراراته بل ويعتبر الكثير منها ضارا بمصالحهم.
ونحن الفلسطينيون موقعنا الصحيح والطبيعي خارج المعسكر الأمريكي وفي الخندق الاخر المعادي له والاهم ان نكون فيه كحلفاء وليس تابعين، وان تكون قياداتنا من الوطنيين الاكفاء وان نطلب الحد الأقصى من حلفائنا لارغام إسرائيل وامريكا على الخضوع للحق والقانون الدولي وتحقيق حقوقنا في التحرر والاستقلال .