الثلاثاء: 23/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

سويسرا: قرار ترامب عقبة امام السلام

نشر بتاريخ: 07/12/2017 ( آخر تحديث: 09/12/2017 الساعة: 14:04 )
سويسرا: قرار ترامب عقبة امام السلام
سويسرا - معا - أعلنت سويسرا يوم الخميس أن القرار الذي اتخذه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب باعتبار القدس عاصمة لإسرائيل يمثل "عقبة أمام السلام العادل والدائم على أساس حل الدولتيْن"، وأن الوضع النهائي للمدينة المقدسة للديانات التوحيدية الثلاث "يجب أن يكون جزءً من أجندة المفاوضات".
وجاء في بيان أصدرته وزارة الخارجية السويسرية يوم الخميس 7 ديسمبر 2017، أن سويسرا - على غرار المجتمع الدولي بأسره - "لا تعترف بسلطة إسرائيل خارج حدود عام 1967".
وأكّد البيان بأن "برن ملتزمة بإقامة دولة فلسطينية قابلة للحياة، موحّدة المساحة، وذات سيادة على أراضيها على أساس حدود عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية". وأن الكنفدرالية "لن تعترف بأي تغيير في هذه الحدود بما فيها القدس ما لم ينجم ذلك عن اتفاق تم التفاوض عليه بين الطرفيْن"، يضيف بيان وزارة الخارجية.
وأكّدت برن أن "الموقف السويسري يستند إلى قرار مجلس الأمن رقم 2334"، كما أن "الكنفدرالية تعتبر أن أي حل لقضية الشرق الأوسط يجب أن يكون طبقا للقرار رقم 478 الصادر عن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الذي يدعو إلى تسوية شاملة متفاوض عليها حول الوضع النهائي لمدينة القدس تحترم حقوق وتطلعات جميع الأطراف المعنية".
السفارة السويسرية باقية في تل أبيب
في ظل غياب اتفاق دولي حول الوضع النهائي للقدس، أكّد بيان وزارة الخارجية أن "سويسرا ستحتفظ بسفارتها في تل أبيب". كما أحيطت علما بأن الوضع الراهن في الأماكن المقدّسة سيظل على حاله.