الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

اعلان الفائز بالمرتبة الأولى في المناظرات الطلابية على مستوى الجامعات

نشر بتاريخ: 07/12/2017 ( آخر تحديث: 07/12/2017 الساعة: 20:58 )
رام الله - معا - أعلنت وزارة التربية والتعليم العالي ومؤسسة فلسطينيات؛ حصول جامعة بوليتكنك فلسطين على المركز الأول في دوري "مناظرات فلسطين" للطلبة للعام 2017، على مستوى مؤسسات التعليم العالي في الضفة الغربية، إذ تمت المنافسة على 3 مراحل مع 5 فرق أخرى من الجامعات.

جاء ذلك خلال حفل ختامي للمناظرات عقدته الوزارة التربية وفلسطينيات، في مقر المعهد الوطني للتدريب التربوي بالتعاون مع طواقم الجامعات المشاركة بالبرنامج.

وشارك في الحفل الختامي وكيل الوزارة د. بصري صالح، والوكيل المساعد لشؤون التعليم العالي د. ايهاب القبج، والقائم بأعمال مدير عام المعهد الوطني للتدريب التربوي د. ريما دراغمة، والقائم بأعمال مدير عام التعليم الجامعي رائد بركات ومدير شؤون الطلبة أيمن الهودلي، ورئيس مجلس إدارة مؤسسة فلسطينيات كفاح حرب، ومدير عام المؤسسة وفاء عبد الرحمن، بالإضافة لعمداء شؤون الطلبة ومنسقي النشاطات من الجامعات الشريكة.

وفي هذا السياق، رحب صالح بالجميع، معرباً عن فخر الوزارة واعتزازها بالشراكة مع مؤسسة فلسطينيات، إذ ينسجم هذا البرنامج بشكل كبير مع رؤية الوزارة في أهمية تخصيص مساحة ملائمة للشباب الفلسطينيين في إبداء الرأي، متسلحين بالحجج والبراهين المعتمدة على المنطق، وأن هذا هو نهج وزارة التربية في ظل ما تتعرض له القضية الفلسطينية من مخططات أمريكية وإسرائيلية تستهدف طمس الهوية الوطنية الفلسطينية، وتزييف الحقائق.

وشدد وكيل الوزارة على ضرورة إعداد الطلبة وشحذ هممهم للدفاع عن قضيتهم الفلسطينية وحقوق شعبهم، من خلال تمكينهم بشكل ملائم وإكسابهم المهارات اللازمة للدفاع عن قضيتهم العادلة إقليمياً ودولياً، لافتا إلى ضرورة انخراط جميع المؤسسات الأهلية لمؤازرة الوزارة في مساعيها الهادفة لإعداد الطلبة وتمكينهم وتفعيل دورهم، وترسيخ ثقافة تقبل وجهات النظر الأخرى، وإبداء الرأي والنقد البنّاء وحل المشكلات، مشيرا إلى أن هذه المساعي نابعة من الحاجة لتقديم الرواية الفلسطينية بكل تفاصيلها الواقعية ودحض رواية الاحتلال التي تزيّف الوقائع.

وشكر صالح طاقم مؤسسة فلسطينيات على جهودهم، مثمنا شراكتهم الدائمة مع الوزارة، كما شكر طاقم الإدارة العامة للتعليم الجامعي والمدربين وطواقم الجامعات، متمنياً لهذه المناظرات الديمومة والاستمرار.

بدورها، رحبت عبد الرحمن بالحضور جميعا،ً مؤكدةً أن هذا البرنامج يحتل صدى كبيراً في المجتمع الفلسطيني كونه يعطي هامشاً أكبر للنساء لإبداء الرأي، ويعزز فكرة الحوار القائم على الحجة والمنطق، كونه يعمل على تنمية القدرات التحليلية والمنطقية لدى المتناظرين؛ مستعرضة ما يواجه الشعب الفلسطيني من ضغوط أمريكية وإسرائيلية، مؤكدة العمل المتواصل من قبل الجميع لتعزيز الرواية الفلسطينة.

وتطرقت عبد الرحمن إلى أن برنامج المناظرات يعزز قدرة الإنسان الفلسطيني على التحاور بشكل منطقي، ويمكّن الشباب من إبداء رأيهم في الموضوعات المختلفة وتقبل الآخرين.

وأضافت أن هذا البرنامج في نسخته الخامسة يعقد في ست جامعات في الضفة الغربية، وخمس في قطاع غزة، مؤكدةً ضرورة العمل بشكل متواصل لتمكين البرنامج من أن يتناول كافة أبناء الوطن.

وشكرت عبد الرحمن كافة القائمين على هذا البرنامج من مدربين ومنسقين وأساتذة جامعات، "والطلبة الذين هم المستقبل وشعاع الأمل لفلسطين"، مثمنة في الوقت ذاته الشراكة المميزة والمستمرة مع وزارة التربية بما يضمن إعطاء طاقة إيجابية لطلبة فلسطين.

ويعقد هذا البرنامج في دورته النهائية استكمالاً للمناظرات التي عقدت في جامعتي النجاح والخليل في المرحلة الأولى والثانية، حيث تنافس في الدور النهائي فريقان من جامعة القدس وجامعة البوليتكنك، وتناول موضوع المناظرة؛ حزبية المجالس الطلابية وتأثير ذلك على مساهماتهم في الخدمات النقابية التي تقدم من قبل هذه المجالس.

وفي نهاية الحفل تم تكريم الفريق الفائز بالإضافة لبقية الفرق الأخرى اعترافاً بأهمية الشراكة الجماعية وتعزيزاً لمبدأ المنافسة في مثل هذه النشاطات.