الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

فلسطين تشارك باجتماع كبار الموظفين في قمة منظمة التعاون الإسلامي

نشر بتاريخ: 12/12/2017 ( آخر تحديث: 13/12/2017 الساعة: 10:17 )
فلسطين تشارك باجتماع كبار الموظفين في قمة منظمة التعاون الإسلامي
رانم الله- معا- ألقى مساعد وزير الخارجية والمغتربين للعلاقات متعددة الأطراف، السفير عمار حجازي، اليوم كلمة دولة فلسطين خلال إجتماع كبار الموظفين الذي عقد في اسطنبول – تركيا، وذلك ضمن برنامج عمل القمة الإسلامية الإستثنائي الخاص بالقدس الشريف، حيث عبر السفير عن شكره للجمهورية التركية على إستضافتها للقمة الإستثنائية، كما وشكر المملكة الأردنية الهاشمية لدعوتها لهذا الإجتماع الذي جاء بعد قرار الإدارة الإمريكية بالإعتراف بالقدس الشريف المحتل عاصمة لإسرائيل، ونقل سفارتها إليها.
وأكد خلال كلمته بأن قرار الإدارة الأمريكية غير قانوني، وغير شرعي، وينتهك القانون الدولي، ويعتبر مكافأة لإسرائيل على سياساتها الإستعمارية، مشيراً إلى أن القدس هي جزء لا يتجزأ من الأرض الفلسطينية المحتلة، ولا تستطيع أي دولة تغيير ذلك.
وأشار السفير في كلمته إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية في إعلانها هذا لم تعد مؤهلة لتكون وسيط في عملية السلام، وقد عزلت نفسها عن المجتمع الدولي، وإستفزت مشاعر الفلسطينيين والأمة الإسلامية جمعاء. وإن العواقب السياسية لهذا القرار خطيرة لأنها تقوض النظام الدولي ككل وتضرب القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة بعرض الحائط، وكما أنها تعطي إشارة للدول بأنها تستطيع أن تفرض الحقائق والوقائع بالقوة.
وفي النهاية، شدد السفير على أن الصمت الدولي على هذا الإعلان غير مقبول، مؤكداً إلتزام دولة فلسطين بالعملية السلمية، وبأنه لا سلام ولا دولة فلسطينية بدون القدس.