الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

ادعيس: شعبنا سيتصدى لمحاولات فرض أمر واقع على مقدساتنا

نشر بتاريخ: 12/12/2017 ( آخر تحديث: 12/12/2017 الساعة: 17:35 )
ادعيس: شعبنا سيتصدى لمحاولات فرض أمر واقع على مقدساتنا
الخليل-معا- اكد وزير الأوقاف والشؤون الدينية الشيخ يوسف ادعيس، أن القدس وجميع الأماكن الإسلامية هي خالصة للمسلمين وأن الشعب الفلسطيني سيتصدى لكل المحاولات الإسرائيلية التي ترمي إلى فرض أمر واقع على المقدسات بدعـم ومساندة كافة أبناء العالمين العربي والإسلامي والشرفاء في جميع أنحاء العالم.

وتحدث الوزير ادعيس عن الانتهاكات التي تقوم بها حكومة الاحتلال من تدمير وطمس للمعالم التاريخية الاسلامية ومن ضمنها المقابر والتي تؤكد أحقية وجودنا على هذه الارض.

جاء ذلك خلال عرض انجازات عمل لجنة صيانة وتأهيل مقابر الخليل (أكرموهم)، بعد مرور عام كامل على عملها في اعادة صيانة وتأهيل مقابر الخليل، والذي عقد في قاعة بلدية الخليل بحضور محافظ الخليل كامل حميد ورئيس بلدية الخليل تيسير ابو اسنينة ووكيل وزارة الأوقاف زياد الرجوب ومدير عام اوقاف الخليل إسماعيل أبو الحلاوة ورئيس وأعضاء اللجنة، ورؤساء ومدراء مؤسسات حكومية و اهلية وشخصيات وطنية واعتبارية.


وتحدث عن الاهمية التاريخية والدينية التي تتمتع بها فلسطين ومدينة الخليل بشكل خاص، مؤكداً حرص الوزارة على متابعة المقابر، والمسؤولية المشتركة من قبل الوزارة والمجتمع المدني، مشيداً خلال كلمته بالأعمال التي قامت بها وستقوم بها اللجنة، مؤكداً استعداد وزارة الاوقاف لتسهيل عمل هذه اللجنة وازالة العقبات من امامها.

من جانبه، أشاد محافظ الخليل، بعمل اللجنة الهادف للحفاظ على الارض الفلسطينية، وقال:" أمة تهتم بمقابر أمواتها هي أمة لا تفرط بأرضها وتحافظ عليها، واليوم نهتم بقبور أمواتنا فما بالكم بمقدساتنا الاسلامية والمسيحية والمدن والقرى والمخيمات الفلسطينية والشهداء والجرحى والاسرى".

وأضاف المحافظ:" هذه رسالة للعالم أجمع من عرب ومسلمين وأجانب وأصدقاء، بأن الشعب الفلسطيني لن يفرط بحبة تراب من أرضه ، ولن يتراجع عن هدفه بإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف".

كما أبدى رئيس بلدية الخليل، استعداد البلدية التام للتعاون مع كافة المبادرات الاهلية بهدف تنظيم المدينة، مشيداً بالعلاقة المتينة التي تربط البلدية مع لجنة صيانة المقابر، وشكرهم على مبادرتهم الابداعية الهادفة لإعطاء مظهر لائق بمدينة الخليل وامواتها.
من جانبه تحدث عبده ادرس رئيس لجنة ترميم المقابر، عن الانجازات التي حققتها اللجنة هلال عام مضى، والصعوبات التي واجهت اعمال اللجنة، والخطط المستقبلية لعملها في تنظيم المقابر وعمليات الدفن، مشيداً بالعائلات التي تعاونت وقدمت التسهيلات للجنة، داعياً في الوقت ذاته الى مد يد العون وتقديم التبرعات لهذه اللجنة بهدف اتمام عملها والحفاظ عليه.
وفي نهاية اللقاء تم تكريم وزير الاوقاف من قبل لجنة صيانة وتأهيل مقابر الخليل.