الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

"البوليتكنك" تعقد ورشة عمل بالشراكة مع وزارة التربية

نشر بتاريخ: 13/12/2017 ( آخر تحديث: 13/12/2017 الساعة: 11:03 )
"البوليتكنك" تعقد ورشة عمل بالشراكة مع وزارة التربية
الخليل- معا- عقدت جامعة بوليتكنك فلسطين ورشة عمل بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية، في المركز الوطني الفلسطيني للسلامة والصحة المهنية وحماية البيئة، حول السلامة المهنية والسياسة الوطنية المثلى.
وافتتح الورشة الدكتور محمد غازي القواسمي نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع، حيث رحب بنائب مدير التربية والتعليم العالي في مدينة الخليل الأستاذ ياسر صالح وموظفي مؤسسة التربية والتعليم العالي في فلسطين.
وبيّن الدكتور القواسمي دور مراكز خدمة المجتمع في الانخراط في القطاعات المختلفة في المجتمع المحلي بهدف التعاون المشترك من أجل تقديم خدمات واستشارات ودراسات تساهم في دفع عجلة الاقتصاد الوطني، منوها إلى ضرورة توثيق العلاقة ما بين المركز الوطني الفلسطيني ومؤسسة التربية والتعليم لأهمية تطبيق إجراءات السلامة والصحة المهنية في المؤسسات التعليمية من أجل التخفيف من نسبة الإصابات وزيادة كفاءة التعليم بتوفير بيئة تعليمية تتناسب مع إجراءات السلامة والصحة المهنية. 
وأبدى القواسمي استعداد المركز لتمكين لجان السلامة الصحة المهنية من الاستفادة من المختبرات التي تم تأهيلها في داخل المركز الوطني للسلامة والصحة المهنية.
وبعدها تحدث الأستاذ ياسر صالح عن أهميّة العمل المشترك ما بين مؤسسات التربية والتعليم والمركز الوطني، مبينا اهتمام الإدارة العليا في وزارة التربية والتعليم في تطبيق إجراءات السلامة والصحة المهنية في كافة المرافق في مؤسسات التربية والتعليم؛ خاصة مراكز التعليم المهني والتقني نظراً للمخاطر العالية فيها، والعمل على تحسين بيئة العمل من أجل التخفيف من نسبة الإصابات والأمراض المهنية في بيئة العمل. 
وبيّن أيضاً أهمية عقد مثل هذه الورشات التدريبية التي تعنى بأمور السلامة والصحة المهنية وحماية البيئة وضرورة العمل على تطبيق مخرجاتها.
وحاضر في هذه الورشة المهندس الشعراوي، مقدما نبذة عن المركز الوطني الفلسطيني وأهدافه وخططه المستقبلية، وبعدها تم استعراض مجموعة من الأمور التي تعنى بالسلامة والصحة المهنية، ومنها: إدارة السلامة والصحة المهنية في المؤسسات التعليمية في فلسطين، وكيفية إيجاد سياسة وطنية مثلى في المؤسسات التعليمية العامة والخاصة، مع استعراض مجموعة من المعيقات التي تعيق انتشار ثقافة السلامة والصحة المهنية.
وتم الحديث أيضاً عن آلية تشكيل لجان مشتركة ما بين المركز الوطني الفلسطيني للسلامة والصحة المهنية ووزارة التربية والتعليم العالي من اجل الارتقاء بثقافة السلامة والصحة المهنية على المستوى الوطني، كما وبيّن الشعراوي ضرورة اعتماد مساق السلامة والصحة المهنية الذي يعزز من ثقافة العاملين والطلبة في امور السلامة والصحة المهنية، مع التأكيد على ضرورة اهتمام لجان السلامة والصحة المهنية المشكلة في المؤسسات التعليمية في العمل على تحسين البيئة في المؤسسات التعليمية من خلال دراسة كافة المخاطر المحدقة بها مثل مخاطر التعامل مع المختبرات والمشاغل والمخاطر الصفية والكافتيريات والمرافق العامة... الخ.
ومن مخرجات هذه الورشة: ايجاد تعاون مشترك في المستقبل يخدم وزارة التربية والتعليم العالي وتعزيز واقع السلامة والصحة المهنية، وتشكيل لجان مشتركة لدراسة احتياجات المؤسسات التعليمية في السلامة والصحة المهنية، وعقد ورشات عمل مختصة في ادارة السلامة والصحة المهنية وتقييم المخاطر في المؤسسات التعليمية، والتأكيد على دور المركز الوطني في تأهيل كوادر متخصصة في وزارة التربية والتعليم لديها المقدرة على إدارة السلامة والصحة المهنية، والدفع باتجاه اعتماد مساق السلامة والصحة المهنية في وزارة التربية والتعليم العالي، والتأكيد على ضرورة وجود أخصائي سلامة وصحة مهنية في مؤسسات التربية والتعليم العالي يلبي احتياجات تلك المؤسسات (Safety Officer).
ويأتي عقد هذه الورشة ضمن مشروع تعزيز المركز الوطني الفلسطيني للسلامة والصحة المهنية والممول من الاتحاد الاوروبي والذي ينفذه التعاون الالماني"GIZ"، وفي نهاية اللقاء تم توزيع شهادات المشاركة على الحضور.