السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

السفير ترشحاني يعقد عدة لقاءات في قيرغيزيا

نشر بتاريخ: 13/12/2017 ( آخر تحديث: 13/12/2017 الساعة: 11:12 )
السفير ترشحاني يعقد عدة لقاءات في قيرغيزيا
قيرغيزيا- معا- عقد سفير دولة فلسطين لدى جمهورية أوزبكستان وآسيا الوسطى د. محمد ترشحاني عدة لقاءات اثناء زيارته الرسمية إلى جمهورية قيرغيزيا والتي استمرت لمدة 5 أيام، وقد رافقه في زيارته سكرتير ثاني د. بشر الأعرج حيث بحث امكانية تطوير العلاقات الثنائية ومتابعة إنجاز مشاريع إتفاقيات التعاون بين دولة فلسطين وجمهورية قيرغيزيا.
وتحدث سفير فلسطين خلال لقاءاته مع المسؤولين القيرغيز عن الأوضاع الراهنة في فلسطين خصوصاً بعد قرار الإدارة الأمريكية الإعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارتها إليها، مستعرضاً المستجدات السياسية على الساحة الفلسطينية حيث أحيا الشعب الفلسطيني عدة مناسبات في الفترة الأخيرة منها ذكرى وعد بلفور المشؤوم وإعلان دولة فلسطين ويوم التضامن مع الشعب الفلسطيني وقرار التقسيم.
هذا وقد التقى الدكتور ترشحاني مع مراد شارشيكف رئيس غرفة التجارة والصناعة القيرغيزية، وخلال اللقاء أكد على ضرورة العمل من أجل صياغة إتفاقية جديدة للتعاون بين غرفتي التجارة والصناعة في البلدين وضرورة تشكيل وفد يضم رجال أعمال فلسطينيين لزيارة المنطقة ومنها قيرغيزيا موضحاً أنَّ تعزيز التبادل التجاري سيسهم في ترسيخ العلاقات والتي تعود إلى 25 عاماً.
بدوره تقدم شارشيكف بشرح مفصل عن طبيعة عمل غرفة التجارة والصناعة في قيرغيزيا، مشيراً إلى أنَّ الدور الرئيسي يكمن في تنظيم المعارض والمهرجانات من أجل ترويج الصناعات المحلية وتنشيط التبادل التجاري مع باقي دول العالم.
بعد ذلك إلتقى السفير الفلسطيني مع نائب وزير الزراعة القيرغيزي السيد إيركين بيك تشودويف والذي أكدَّ على ضرورة تذليل العقبات لتوقيع الإتفاقية الزراعية التي قدمها الجانب الفلسطيني والتي ستسهم في خدمة الطرفين .
بدوره، تحدث د.ترشحاني عن طبيعة الزراعة في فلسطين والمنتوجات الزراعية، مشيداً بالتقدم الملحوظ والمتسارع في المجال الزراعي وعلى ضرورة العمل لترتيب زيارة وفد يضم خبراء من وزارة الزراعة الفلسطينية إلى قيرغيزيا بالتعاون مع وكالة التنمية الفلسطينية للبدء فعلياً في تعزيز التعاون الثنائي .
بعد ذلك التقى الدكتور ترشحاني مع وزير الصحة القيرغيزي باتيرلايف عبداللايفتش، حيث أشاد وزير الصحة بالتاريخ العميق لفلسطين رغم كل الظروف التي مرت بها ، ثم تقدم بشرح وافي ومفصل حول الوضع الصحي في قيرغيزيا وجهود الوزارة لرفع مستوى الرعاية الصحية لديهم.
بدوره، تحدث السفير الفلسطيني عن الوضع الصحي والطبي في فلسطين مشيداً بالنجاحات الأخيرة التي حققها أطباء فلسطين على المستويات الدولية ، كما أكدَّ على ضرورة العمل لتوقيع إتفاقية بين وزارتي الصحة في البلدين، مشيراً إلى إمكانيات فلسطين الكبيرة في إنتاج الأدوية والأدوية المستخلصة من الأعشاب والتي إنتشرت في مختلف دول العالم .
وعلى هامش إحياء اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني ويوم إعلان دولة فلسطين، إلتقى السفير الفلسطيني مع جيمبيك كولوبايف مدير الإدارة السياسية الرابعة في وزارة الخارجية القيرغيزية.
وشكر سفير فلسطين حكومة قيرغيزيا على حفاوة الإستقبال وتنظيم اللقاءات، وقد أكد الطرفان على تكثيف الإتصالات من أجل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وعلى شتى المجالات .