الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

المطران حنا يستقبل وفدا من جزيرة كريت اليونانية

نشر بتاريخ: 13/12/2017 ( آخر تحديث: 13/12/2017 الساعة: 14:06 )
المطران حنا يستقبل وفدا من جزيرة كريت اليونانية
القدس- معا- استقبل المطران عطا الله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس اليوم، وفدا كنسيا من جزيرة كريت اليونانية ضم عددا من رؤساء الاديار الارثوذكسية والرهبان والراهبات، والذين وصلوا في زيارة حج الى الاماكن المقدسة في فلسطين.
واستهل الوفد الكنسي المكون من 40 شخصا زيارته للقدس بلقاء المطران عطا الله حنا الذي استقبلهم في كنيسة القيامة في القدس القديمة.
وتجول الوفد داخل الكنيسة واستمع الى بعض الشروحات والتوضيحات عن تاريخها واهميتها، كما زار الوفد غرفة الذخائر المقدسة وسجدوا لخشبة الصليب ومن ثم استمعوا الى حديث روحي من المطران.
وتحدث المطران المطران في كلمته عن تاريخ كنيسة القيامة وما يعنيه القبر المقدس بالنسبة الينا، وتاريخ كنيسة المهد في بيت لحم، مبرزا عراقة الحضور المسيحي في الارض المقدسة.
وقال" ان الحضور المسيحي في هذه الارض المقدسة هو حضور اصيل فلا يمكننا ان نتحدث عن القدس وان نتحدث عن فلسطين بدون ابراز هذا البعد الروحي الذي له جذور عميقة في تربة هذه الارض. المسيحية في بلادنا ليست بضاعة مستوردة من اي مكان في هذا العالم، ففي فلسطين الارض المقدسة تمت كافة الاحداث الخلاصية ، وعيد الميلاد الذي يحتفى به بعد ايام انما هو حدث خلاصي تم في هذه البقعة المقدسة من العالم، فقد اختار المخلص مغارة متواضعة في بيت لحم لكي تكون مكان تجسده كما ان فلسطين الارض المقدسة هي الارض المباركة التي فيها تمت كافة الاحداث الخلاصية وصولا الى الصليب والموت والدفن والقيامة والانتصار على الموت".
وأضاف" المسيحيون الفلسطينيون ابناء هذه الارض المقدسة يفتخرون بانتماءهم لكنيستهم الام ويفتخرون بعراقة تاريخهم ووجودهم وجذورهم العميقة في تربة هذه الارض المقدسة وهم دعاة سلام وخير وعطاء وخدمة ودفاع عن حقوق الانسان، انحيازنا هو دوما للحق والعدالة ونصرة شعبنا الفلسطيني المظلوم الذي يحق له ان يعيش بحرية وسلام في وطنه مثل باقي شعوب العالم. المسيحيون الفلسطينيون ابناء هذه الارض المقدسة وان كانوا قلة في عددهم الا انهم ليسوا اقلية ونحن نرفض ان ينظر الينا كذلك".
وأكد" نتمنى منكم ان تذكروا شعبنا الفلسطيني في صلواتكم ، تذكروا ان هنالك شعبنا فلسطينيا في هذه الارض المقدسة يدافع عن حريته وكرامته ويدافع عن عاصمته الروحية والوطنية المستهدفة في تاريخها وتراثها وهويتها ومقدساتها واوقافها. نرفض قرار الرئيس الامريكي الاخير بشأن القدس كما اننا نرفض الانحياز الامريكي والغربي للاحتلال الذي يستهدفنا جميعا انه يستهدف شعبنا وقدسنا ومقدساتنا واوقافنا وكلكم تعلمون بأن هنالك ايضا استهدافا للاوقاف المسيحية التي هي جزء من تاريخنا وتراثنا وهويتنا".
وأوضح" نتمنى ونطالب ونناشد بأن يكون الصوت المسيحي في عالمنا صوتا منحازا لقضيتنا الوطنية ولشعبنا المظلوم ولقدسنا المستهدفة والمستباحة في مقدساتها وتاريخها وتراثها وهويتها".
قدم المطران حنا للوفد وثيقة الكايروس الفلسطينية، متحدثا عن اهدافها ومضامينها ورسالتها، كما اجاب على عدد من الاسئلة والاستفسارات.