الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

جمعة الغضب: 4 شهداء و374 اصابة بالضفة وغزة

نشر بتاريخ: 15/12/2017 ( آخر تحديث: 16/12/2017 الساعة: 00:15 )
جمعة الغضب: 4 شهداء و374 اصابة بالضفة وغزة

محافظات -معا- أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية الحصيلة نهائية لعدد الشهداء والجرحى الذين اصيبوا اليوم الجمعة، برصاص قوات الاحتلال الاسرائيلي خلال المواجهات التي اندلعت في محافظات الوطن (الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس).

واكدت الصحة استشهاد 4 شبان فلسطينيين، هم محمد أمين عقل في العشرينيات، بيت أولا- الخليل، باسل مصطفى محمد ابراهيم 29 عاما، عناتا- القدس، ياسر سكر 23 عاما، قطاع غزة، إبراهيم أبو ثريا 29 عاما، قطاع غزة، فيما تعاملت المشافي في الضفة والقطاع مع ٣٧٤ إصابة، ٦ منها وصفت بالخطيرة

واوضحت أن 110 إصابات تعاملت معها المشافي في الضفة الغربية

رام الله: 73 إصابة تنوعت بين رصاص حي ورصاص معدني مغلف بالمطاط، واصابات جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع. ومن بين الاصابات، اصابة واحدة خطيرة برصاص معدني مغلف بالمطاط في الرأس، وضعه مستقر.

بيت لحم: إصابتان جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع، وإصابة بالرصاص المعدني الغلف بالمطاط، وإصابة متوسطة بالرصاص الحي، وإصابة مباشرة في الرأس بقنبلة غاز مسيل للدموع
الخليل: اصيب 3 شبان بإصابات طفيفة بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وإصابة رابعة جراء السقوط.

جنين: إصابة بالرصاص الحي في القدم، وإصابة اخرى بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط في القدم.

نابلس: 11 إصابة بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط.

طوباس: 3 اصابات جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع

طولكرم: إصابة بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وإصابتان جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع

أريحا: 10 إصابات بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط.

قطاع غزة: ١٦٤ إصابة بالرصاص الحي والرصاص المعدني المغلف بالمطاط، ٥ في حالة الخطر، ١٠٠ إصابة جراء استنشاق مسيل للدموع.


وميدانياً، أفاد الهلال الأحمر بتعامله مع 560 إصابة في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة.
 
من جانبه، أدان وزير الصحة د. جواد عواد القمع الوحشي من قبل قوات الاحتلال للمتظاهرين السلميين، قائلاً إن طبيعة الإصابات وكميتها، وارتقاء 4 شهداء في يوم واحد وإصابة 7 مواطنين بجراح خطيرة هو دليل على القوة المفرطة التي يستخدمها الاحتلال في قمعه للمسيرات السلمية الرافضة لقرار الرئيس الأمريكي حول القدس والاعتراف بها عاصمة لإسرائيل.

وجدد د. عواد تأكيده على جهوزية جميع أقسام الطوارئ والمراكز في وزارة الصحة لاستقبال المصابين، مشيراً إلى أن السلاسة في عمل الطواقم الطبية في الضفة الغربية وقطاع غزة دليل على الخبرة العالية لهذه الطواقم وجهوزيتها في هكذا أوضاع.

وقال وزير الصحة إنه من اليوم الأول لقرار ترامب حول القدس فإننا نعمل بمراكزنا ضمن حالة الطوارئ، ودائماً نحن في جهوزية عالية، ولكن في الأيام الأخيرة عززنا هذه الجهوزية، فأقسام الطوارئ الآن تستقبل المرضى من أبناء شعبنا والجرحى أيضاً دون أي خلل أو إرباك، مشيداً بالطواقم الطبية التي تعمل بكفاءة وانتماء عالٍ، ومشيداً أيضاً بطواقم الهلال الأحمر الفلسطيني الذين تتعرض حياتهم للخطر في سبيل إنقاذ حياة الجرحى.