الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

ارشادات من الهلال الاحمر للتعامل مع المنخفض

نشر بتاريخ: 03/01/2018 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:10 )
ارشادات من الهلال الاحمر للتعامل مع المنخفض
الخليل- معا - وجه ناصر قباجه منسق الجنوب لوحدة وادارة الكوارث في الهلال الاحمر الفلسطيني رسالة للمواطنين تضم نصائح وارشادات لتوخي الحذر خلال المنخفض الجوي المقبل.
وفيما يلي الارشادات:
1- ضرورة الاستخدام الآمن لكافة وسائل التدفئة وبخاصة التي تعمل على الوقود ومواقد الفحم وتوفير التهوية اللازمة لتلافي خطر الاختناق ( التسمم بأول وثاني اكسيد الكربون ) كما يجب عدم وضع الملابس المبلولة على الصوبات من اجل تنشيفها خوف من عمليه الاحتراق. مع مراعاه في حال انقطاع الكهرباء الانتباه الى مكان وضع الشمع (عدم وضع الشمع فوق مناطق قابله للاحتراق).
2- الابتعاد عن جوانب الأَودية وأَماكن تشكل السيول للوقاية من حوادث الغرق والانجراف. مع ضرورة اتخاذ التدابير اللازمة لمنع دخول مياه الامطار الى منازلكم
3- الانتقال من الأماكن المنخفضة إلى أماكن مرتفعة أكثر أماناً ، وبخاصة لمن يقطنون في الوحدات السكنية المتنقلة مثل الخيام و بيوت الشعر وغيرها . مع العمل على شد وربط واحكام الخيم التي يسكنونها خوفا من تمزيقها وتطايرها.
4- الإقلال من الحركة ما أمكن سواء سيراً على الإقدام أو من خلال استخدام المركبات لمسافات طويلة، وبخاصة على الطرق الخارجية في حال غزارة الامطار وزياده سرعه الرياح.
5- ضرورة تفقد قنوات ووسائل تصريف مياه الأمطار من حول المنازل أو المحال التجارية ، لتكون جاهزة لتصريف المياه ، والحيلولة دون تجمعها أو مداهمتها لهذه الأماكن .
6- تجنب اصطفاف المركبات على حافه الشارع لكي لا تعرض حياه الاخرين للخطر والسماح لمركبات الطوارئ بالعبور بشكل امن. وعلى الأخوة السائقين اخذ الحيطة والحذر اثناء السير على الطرقات وتجنب السرعة الزائدة والالتزام بقوانين السير.
7- تفقد خزانات المياه وربطها بإحكام وربط اي شيء قابل للتطاير من على ظهر المنازل مع العمل على تثبيت كل ما هو متطاير فوق اسطح البنايات (خزانات ’ستالايت وغيرها ) خوفا من تساقطها واحداث اضرار.
8- في حال الرياح الشديدة والعواصف يرجى عدم الخروج من المنزل الا اذا دعت الضرورة وخصوصا الاطفال باعتبارهم لا يدركون حجم المخاطر.
9- الرجاء توخي الحذر والدقة في عمليه الاتصال على ارقام الطوارئ مع اعطائهم المعلومات اللازمة ( العنوان اقرب مكان معروف رقم المتصل طبيعة الحدث عدد الاصابات) وذلك من اجل تمكن الفرق المختصة من الوصول بالسرعة الممكنة الى مكان الحدث.
10- نهيب بإخواننا المواطنين من عدم اللعب والمسخرة والتخويث والتسلية واعطاء معلومات كاذبه من عمليه الاتصال بأرقام الطوارئ لان هذا العمل غير لائق ويؤدي الى تعطيل في تقديم الخدمة لمن يستحقونها.
11- ضرورة الاحتفاظ بكميات احتياطية من الاحتياجات الطبية للمرضى اللذين يعانون من امراض مزمنة , والأدوية الخافضة للحرارة وغيرها من الاحتياجات الطبية الضرورية .
كما نناشدكم الى عدم التردد بالاتصال بأرقام الطوارئ لمن هم بحاجه لها على الرقم المجاني الشرطة 100 / الدفاعي المدني 102 / الاسعاف101 كهرباء الخليل 133.