الثلاثاء: 16/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

المعهد القضائي يستضيف وفدا حقوقيا تركيا

نشر بتاريخ: 14/01/2018 ( آخر تحديث: 14/01/2018 الساعة: 16:45 )
المعهد القضائي يستضيف وفدا حقوقيا تركيا
رام الله- معا- استضاف المعهد القضائي الفلسطيني اليوم الأحد وفداً تركياً رفيع المستوى، يضم ممثلين عن الاتحاد الدولي للحقوقيين والمجلس القضائي التركي والادعاء العام واساتذة الجامعات الحقوقية.
وافتتحت بدورها القاضي د. رشا حماد مديرة المعهد القضائي ورشة العمل بكلمة ترحيبية عبرت فيها عن أهمية زيارة الوفد التركي في دعم المعهد القضائي الفلسطيني من خلال تبادل الخبرات والاطلاع على التجارب القضائية في الدولتين وتبادل المعلومات حول النظام القضائي التركي والتشريعات التي تنظم عمل المعهد القضائي التركي والمحاكم والنيابات.
وأشادت د. حماد بدور الاتحاد الدولي للحقوقيين الذي يسعى دائماً لنصرة أصحاب الحق وتقديم ما يمكن للارتقاء لمستوى المطالبة بهذه الحقوق عبر المحافل الدولية المختلفة ومنها المحكمة الجنائية الدولية.
وشكرت الاتحاد الذي سيقدم دعما تدريبيا للقضاة والنيابة العامة في فلسطين على الأراضي الفلسطينية وكذلك التركية، بهدف تعميق وتطوير آدائهم وتطوير آفاق العمل والفكر القانوني لدى السادة القضاة، من خلال الاطلاع على تجارب وخبرات الدول الأخرى.
وأكدت على عمق العلاقات بين الفلسطينيين والاخوة الاتراك وموقفهم الداعم للقضية الفلسطينية بكافة اشكالها.
ورحب القاضي هشام الحتو نائب رئيس مجلس القضاء الاعلى ونائب رئيس مجلس ادارة المعهد القضائي بالوفد التركي، مشيدا بمواقف دولة تركيا اتجاه القضية الفلسطينية، وخاصة موقف دولة تركيا في المحافل الدولية رفضا لقرار ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.
وحضر الوفد لتقديم ورشة عمل يشارك بها مجموعة من القضاة وأعضاء النيابة العامة في فلسطين بهدف عرض التجربة التركية في القضاء، وحول النظام القضائي التركي وآليات اختيار وتعيين القضاة وآلية عمل اكاديمية العدالة التركية في تطوير السادة القضاة وتوزيع عملهم في محاكم الجمهورية التركية بهدف نقل الخبرات وتبادل المعلومات وبناء أسس للتعاون المشترك مع المعهد القضائي الفلسطيني.
وحضر من الوفد التركي كل من القاضي د. علي جنكيز كوسيا اوغلو عضو المجلس العالي للقضاء في الجمهورية التركية، والأستاذ محمد رفيق كوركوسوز الأمين العام المساعد للاتحاد والأستاذ في المدينة الجامعية/ إسطنبول، ونجاتي جيلان الأمين العام للاتحاد الدولي للحقوقيين، والقاضي آيسل ديميريل قاضي المحكمة العليا، وحسني تونا عضو البرلمان التركي من النظام الحاكم، وطاهر مورات اوغلو أستاذ مشارك جامعة ديسل.