الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

افتتاح مؤسّسة دار إلياحور للنّشر والتّوزيع

نشر بتاريخ: 29/01/2018 ( آخر تحديث: 29/01/2018 الساعة: 14:03 )
افتتاح مؤسّسة دار إلياحور للنّشر والتّوزيع
القدس - معا - افتتحت مؤسسة دار إلياحور للنّشر والتّوزيع مقرّها الأوّل يوم السّبت 27/01/2018 في القُدس – أبو ديس بحضورٍ رسميّ من وزارة الثقافة، وجامعة القدس، وبلديّة العيزريّة، ونادي شباب العيزريّة، وأوقاف القدس، ولفيف مِن الطلبة، والقراء، والمثقفين.
وافتتح الحَفل بكلمة وزارة الثّقافة ألقاها أ. زهير طميزي، مدير مكتب الوزارة في بيت لحم، حيث نقل في كلمته تحيات معالي الوزير، وثمّن هذا الجهد الشّبابي، وأكّد على استعداد وزارة الثقافة لدعم المشروع الثّقافي خاصّة أنّه يعزز الثقافة المَقدسيّة التي تعتبر من أولويات الوزارة؛ لأنّ القدس العاصمة الدائِمة للثقافة.
تلاها كلمة د. عبد الرؤوف السّناوي عميد شؤون الطلبة في جامعة القدس، والذي نقل تحيّات رئيس الجامعة، وأكّد على فخر الجامعة بطلبتها، ومتابعتها لخريجيها، ودعمها الكامل لهم، لأنّ رسالة الجامعة، ورسالة رئيسها، وأعضاء هيئة تدريسها دعم الثقافة، والطلبة الموهوبين، وقد أشار إلى المشاريع التي تقوم بها الجامعة لتعزيز صمود المَقدسيين، وترسيخ هويّتهم الثّقافية.
أمّا رئيس بلديّة العيزريّة أ. عصام فرعون فأكّد على أهميّة الثقافة، والمؤسسات الثقافيّة في القُدس وضواحيها، وأشار إلى أنّ دعم الثقافة من أولويات الرئيس محمود عبّاس، والحكومة.
فيما أكّدت اللجنة الثقافية في نادي شباب العيزريّة على لسان أ. رمزي فرعون دعمها الدائم لهذه المؤسّسة، وضرورة بناءِ شراكة خلّاقة للنّهوض بالمستوى الثّقافي، أمّا الختام فكانَ بكلمة مؤسسة دار إلياحور التي أكد فيها الرّوائي الفلسطيني محمّد أبو زيّاد مؤسس الدار على سعادَته بهذا الجَمع الثقافيّ المميّز، ورحّب بالحضور الكَريم، مبيّنًا أنّ هذه الفكرة الثقافيّة هي وليدة أشهر مِن العمل المُتواصل، وأنّ المؤسّسة لن تَقتصر على نشر الأعمال الأدبيّة والشّعرية، بل سَتكون مَجمعًا للثقافة، ففيها مكتبة عامّة للقراءة والبحث، وفيها الكفتيريا المُميّزة، وستقوم بالعديد مِن النّشاطات كالصالون الأدبي، وإطلاق الكتب والرّوايات، والدّورات التعليميّة، والخدمات الطلابيّة، ووضح سبب تسمية المؤسّسة بهذا الاسم، حيثُ أنّه اسم مكوّنٌ من شقين، أولهما من إيلياء وهي القُدس، والثاني مِن حَوَر العينين وهو شدّة سودهما وبياضِهما، وهذه الثّنائيّة التي تجمع الحُب والوَطن ستكونُ أحد شخصياتِ روايته القادمة، ويُذكرُ أنّ الافتتاح حضره عدد من الشّخصيات الرسميّة والشّعبية، وأعضاء من الهيئة الأكاديميّة في جامعة القُدس، وعدد من الشّعراء، والكتاب، والفنانيين، وقد أدار الحَفل مدير مؤسسة إلياحور: الشاعر مهنّد ذويب.