الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

خسوف شبه ظل في سماء فلسطين الأربعاء

نشر بتاريخ: 29/01/2018 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:05 )
خسوف شبه ظل في سماء فلسطين الأربعاء
بيت لحم -معا- تشهد سماء فلسطين يوم بعد الأربعاء خسوفا للقمر من نوع "شبه الظل"، حيث يشرق القمر واقعا في شبة ظل الأرض في تمام الساعة 05:14 دقيقة مساءً.

وبحسب عضو كرسي اليونيسكو لعلوم الفضاء والفلك داوود الطروة فإن القمر يبدأ بالدخول في شبه الظل المحيط بظل الارض نفسه في هذه الحالة، ومن ثم يبدأ لمعان القمر بالخفوت نسبيا عن لمعان القمر المعتاد، وينتهي الخسوف "شبه الظل" للقمر في تمام الساعة 06:08 مساءً بالتوقيت المحلي ومن المتوقع أن السماء صافية مما يتيح الفرصة لمشاهدة الخسوف بشكل أفضل.

وسيشاهد الخسوف كلياً في اجزاء واسعة من شمال غرب امريكا الشمالية وهاواي والاسكا وشمال شرق اوروبا ووسط وشرق اسيا والمحيط الهندي والمحيط الهادي واستراليا والمنطقة القطبية الشمالي والقارة القطبية الجنوبية .في حين سوف يشاهد الخسوف جزئيا فقط في شمال أوروبا واسيا واستراليا وشمال امريكا الشمالية وشمال غرب امريكا الجنوبية والمحيطات الهادي والاطلسي والهندي.

وخسوف "شبه الظل" للقمر من الحوادث الفلكية الجميلة نسبيا، حيث يحدث خفوت نسبي للمعان القمر عندما يكون في طور "البدر" أو الإكتمال، حيث يمر بجانب ظل الأرض المتشكل خلفها والناتج عن ضوء الشمس المنعكس عن سطح الارض نحو الفضاء، وبالتالي لا يحصل خسوف "مظلم" كما هي عادة الخسوفات العادية، وانما يحصل خفوت بسيط في لمعان القمر فسمي "خسوف شبه الظل" .

وكان الفلكي المسلم الشهير "الزرقالة" أول من لاحظ هذا النوع من الخسوفات القمرية وسماه "الشوب" بدل "شبه الظل" Penumbral Lunar Eclipse كما يطلق عليه في الفلك الحديث.

وأضاف الطروة أن فلسطين ستشهد خسوف كلي للقمر مساء يوم 27 تموز/ يوليو القادم وسيتمكن الجميع من كافة المدن الفلسطينية من مشاهدة هذه الظاهرة الممتعة والجميلة.