الخميس: 18/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

ثقافة قلقيلية تنفذ الحلقة الاولى لرواية القصة الشعبية

نشر بتاريخ: 31/01/2018 ( آخر تحديث: 31/01/2018 الساعة: 10:52 )
ثقافة قلقيلية تنفذ الحلقة الاولى لرواية القصة الشعبية
قلقيلية- معا- نظمت وزارة الثقافة مديرية محافظة قلقيلية وبالتعاون مع مجلس قروي النبي إلياس ومدرسة النبي إلياس الثانوية المختلطة عرضاً للحكواتي أ. طاهر باكير في مقر المجلس، بحضور أ. أنور ريان مدير المديرية وأ. لؤي خليف سكرتير المجلس وأ. مروان الحجاوي رئيس قسم الفنون والتراث وحشد من المعلمين، بمشاركة 180 طالبا وطالبة من المدرسة.
وافتتح أ. أنور ريان اللقاء موجها شكره للمجلس القروي في قرية النبي إلياس ومدرسة النبي إلياس الثانوية المختلطة وللطلاب والطالبات على مشاركتهم هذا اللقاء ، مؤكداً على أهمية التحصيل الدراسي للطلبة بغية بناء وطن قادر على تجاوز كل المعيقات وصولاً لتحريره من الغاصب المحتل ، وبناء الإنسان القادر على العمل بجد ومثابرة، وتحمل المسؤولية في بناء مجتمع فلسطيني متماسك يكون قدوة للمجتمعات الأخرى في العالم.
وأكد على أن هذا العرض هو شكل من أشكال ربط الحاضر بالماضي من خلال الحكايات الشعبية القيمة والتي تحمل في طياتها العبرة والقيمة والأصالة والشهامة والبطولة.
وانطلق الحكواتي أ. طاهر باكير بحكاياته الشعبية الشيقة، حيث أن الحكاية الأولى حملت الطابع الشعبي التام في سرده لها، دون أية اضافات خارجية من أصوات أو موسيقى أو غيره، تحدث بها عن قيم الرضا والصدق والتكافل كما بين أضرار الكذب والأنانية في هدم المجتمع وركيزته الأساسية الانسان، إلا أن الحكاية الثانية "سلمي"، فلقد انتقل بها إلى آفاق جديدة من الحداثة حيث امتزجت فيها الموسيقى والمؤثرات الصوتية من أصوات الرياح والعصافير، وغير ذلك في سرده لها، تحدث عن قيمة الحرية كقيمة انسانية كفلتها الأديان والشرائع والقوانين، وربطها بشكل درامي مع الحالة الفلسطينية التي تتوق للحرية من براثن الاحتلال، وحالة الترابط والتكافل والتعاضد الواجب تأصيلها بين أبناء الشعب الفلسطيني.
وأبدى الحضور من معلمين ومعلمات وطلاب اعجابهم بالعرض، متمنين اعادة مثل هذه العروض في مدارسهم، شاكرا أ. أنور ريان مديرية التربية والتعليم ممثلة بالأخت نائلة فحماوي مديرة المديرية على هذا التكامل في العمل بين الوزارتين، آملاً مزيداً من التقدم والنجاح لكل الشركاء في الحقل الثقافي في محافظة قلقيلية .