الأخــبــــــار
  1. الاحتلال يستولي على خيام وأثاث ومواد بناء لإعادة تشييد مدرسة التحدي 13
  2. فلسطين تحقق مراكزا متقدمة في مسابقة الحساب الذهني للأباكس في ماليزيا
  3. آليات الاحتلال تتوغل لمسافة محدودة شرق قطاع غزة
  4. الاحتلال يعتقل 25 مواطنا من الضفة والقدس
  5. تقديرات: الأيام المقبلة ستشهد تعزيز الاحتكاك بين إسرائيل وحزب الله
  6. السعودية ترفض تسليم أي من المشتبهين بمقتل خاشقجي لتركيا
  7. قوات الاحتلال تقتحم بلدة سلواد شرق رام الله
  8. اغلاق حاجز بيت ايل قرب رام الله بالاتجاهين
  9. التلفزيون السوري: الدفاعات الجوية تصدت لأهداف جوية في محيط مطار دمشق
  10. اصابة مستوطنين احداهما امراة ٣٠ عاما اصابتها خطيرة
  11. اصابتان باطلاق نار قرب مستوطنة عوفرا برام الله
  12. مستوطن يدهس عاملا بالقرب من مدخل نعلين غرب رام الله
  13. الصالحي: حل التشريعي لن ينهي الانقسام
  14. نقيب الاطباء يصعّد- قانون الحماية مرفوض بصيغته الحالية ويجب تجميده
  15. للمرة الـ4- محكمة الاحتلال تُمدد اعتقال الطفل إبراهيم عبيات من بيت لحم
  16. إدارة معتقل "عوفر" تُمعن في اهمال الأسرى طبياً وتستهتر بعلاجهم
  17. الأسير محمد عادل داود من قلقيلية يدخل عامه الـ 32 في معتقلات الاحتلال
  18. الاحتلال يقتحم منزل محافظ القدس عدنان غيث في بلدة سلوان
  19. الهيئة الوطنية تعلن عن انطلاق المسير البحري الـ 19 غداً الاثنين
  20. الشرطة تغلق 10مكاتب للسياحة بقرار من النيابة لعدم استيفاء شروط الترخيص

"بال تريد" تختتم دورة لبناء قدرات الصحفيين في مجال الاقتصاد الاخضر

نشر بتاريخ: 09/02/2018 ( آخر تحديث: 09/02/2018 الساعة: 17:24 )
اريحا - معا - اختتم مركز التجارة الفلسطيني "بال تريد" يوم الخميس 8\2\2018، ورشة تدريبية لبناء قدرات الصحفيين حول مفهوم الاقتصاد الاخضر في فلسطين والممول من الاتحاد الاوروبي والتي اقيمت في مدينة اريحا لمدة يومين.

وجاءت هذه الدورة بعنوان "بناء قدرات الاعلاميين الفلسطينيين في مجال الاقتصاد الاخضر في فلسطين" والتي تأتي ضمن مشروع خلق بيئة ممكنة لاعمال الاقتصاد الاخضر في فلسطين.
واوضح مدير السياسيات التجارية في مركز التجارة الفلسطيني ومدير المشروع شوقي المخطوب، خلال افتتاح الجلسة، ان الهدف من الورشة التدريبية هو اعداد صحفيين مختصين في موضوع الاقتصاد الاخضر، للعمل على تضمين مفهوم الاقتصاد الاخضر في الاعلام، موضحا ان المشروع مستمر بعقد سلسلة من الدورات اللاحقة لتعميق هذا المفهوم في الاعلام.
وناقشت الدورة مفهوم الاقتصاد الاخضر الذي يهدف لتحقيق النمو دون الاخلال بالنظام البيئي، وتوضيح مبادئه وعناصره الاساسية ومكوناته من الطاقة البيئية والبنية التحتية، والموارد الطبيعية والمياه وغيرها من المكونات الاخرى، اضافة للنتائج المترتبة عليه من توفير فرص خضراء جديدة تشمل تحسين التجارة التي تركز على السلع والخدمات البيئية، وتحسين انتاج الطاقة النظيفة وتطوير البحث العلمي والنقل التكنولوجي.
وتحدث المهندس الزراعي والمختص في شؤون الزراعة والبيئة ومحاضر الدورة سعد داغر، عن اهمية تناول وسائل الاعلام لمفاهيم الاقتصاد الاخضر، واحداث التغيير الايجابي عند المتلقي، واهمية اضافة مصطلحات جديدة لديهم مثل العدالة الاجتماعية والاقتصاد الاخضر، بالاضافة لتناول الاخبار الاقتصادية والبيئية بطريقة جديدة مغايرة للاخبار الصحفية التقليدية، وتحليل المواضيع البيئية من منظور الاقتصاد الاخضر.
فيما عبرت المهندسة الزراعية ومديرة الاعلام الزراعي في وزراة الزراعة الفلسطينية ضحى عابدي عن ضرورة وجود مثل هذه المشاريع على الساحة الفلسطينية واهميتها، والتي تساعد على التمييز بين المشاريع اذا كانت خضراء وصديقة للبيئة ام لا، مضيفة انها تساعدنا في تحديد مسؤولياتنا وادورانا تجاه البيئة لخلق بيئة خضراء في فلسطين.
وقالت عابدي ان للاعلام دور مهم في موضوع انشاء اقتصاد اخضر فلسطيني، حيث يعد اداة وصل بين المسؤولين ومعدي السياسات ومنفذيها، والمستهلك لما له من دور مهم، ولما للاعلام ايضا من دور مهم في عملية التوعية والتركيز على النقاط المهمة التي تتعلق بالموضوع، واضافت " لاحظنا من خلال التدريب اهم النقاط التي يجب ان يركز عليها الاعلامي من الاستخدام الخاطئ للمواد الكيماوية على النباتات اضافة للمارسات الخاطئة الاخرى المضرة بالبيئة في الاعلام من اجل توعية المتلقين".
وتم خلال الورشة طرح حلول خضراء يمكن ان تتبناها البلديات مثل ادارة النفايات واعادة استخدامها لانتاج السماد الطبيعي اوغاز للطهي، اضافة للاستفادة من المياه العادمة واعادة استخدامها، وتشجير الاشجار والاستفادة من بقاياه كسماد طبيعي.
وناقش المتدربون بعض الاقتراحات التي يمكن الاستفاده منها في نشر مفهوم الاقتصاد الاخضر واهميته ودوره في تحقيق التنمية المستدامه وبيئة جيدة، بعمل حلقات تلفزيونية واذاعية دورية تتحدث عن هذه المفاهيم، وحملات توعية تستهدف جميع القطاعات ذات العلاقة، وطرحها في المناهج الدراسية، بالاضافة لتنظيم فعاليات مستمرة.
واختتمت الدورة التدريبية بتكريم المشاركين فيها وتقديم الشهادات، والتأكيد على اهمية كل شخص في المجتمع بضرورة المساهمة في خلق بيئة سليمة بعيدة عن الممارسات الخاطئة ضمن مفهوم الاقتصاد الاخضر.

اعداد: طالبة الاعلام ياسمين ابو مفرح
Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018