الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

الجالية في رومانيا تحيي اليوم العالمي للجماهير العربية

نشر بتاريخ: 13/02/2018 ( آخر تحديث: 14/02/2018 الساعة: 17:29 )
الجالية في رومانيا تحيي اليوم العالمي للجماهير العربية
رومانيا- معا- نظمت السفارة الفلسطينية في رومانيا للسنة الثالثة على التوالي مهرجانا سياسيا وثقافيا لدعم نضال فلسطينيي ال48، بمشاركة رئيس لجنة العلاقات الدولية بالقائمة المشتركة النائب د. يوسف جبارين، والسفير الفلسطيني فؤاد كوكالي>
جاء ذلك بحضور العشرات من السياسيين والدبلوماسيين، بالاضافة الى عدد من سفراء الدول العربية وأعضاء السلك الدبلوماسي المعتمدين في رومانيا وممثلي الجالية العربية والفلسطينية، وذلك تلبية لنداء لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية من اجل احياء اليوم العالمي لدعمهم.
ورحب السفير كوكالي خلال كلمته بالحضور، شاكرا مشاركتهم وتضامنهم مع حقوق فلسطينيي الداخل، كما وجه الشكر لعضو قيادة لجنة المتابعة العليا لشؤون فلسطينيي ل48، الذي حل في بوخارست خصيصا للمشاركة في البرنامج.
وعرض النائب جبارين في مداخلته المركزية أمام المشاركين الممارسات والإجراءات العنصرية التي يعانون منها، والمتمثلة بالتشريعات القانونية الإقصائية التي اتخذتها وتتخذها الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة، والتي أتاحت للسلطات الإسرائيلية تضييق الخناق على مواطنيها من العرب الفلسطينيين وتحويل حياتهم اليومية لمعاناة مستمرة، بداية بمصادرة أراضيهم، ومرورا بالإجراءات التي من شأنها الحد من تطورهم الاقتصادي والثقافي أفرادا وجماعات، وسياسات عنصرية في جميع المجالات الاجتماعية والثقافية والسياسية.
وأطلع جبارين المشاركين على إحصائيات ومعلومات تعكس بوضوح السياسة العنصرية للسلطات الإسرائيلية تجاههم، وذلك في ظل تغييب اقليمي ودولي لهذه السياسات، وهو تغييب تستغله إسرائيل للمضي بالمزيد من سياسات التهويد.
ومن ناحية أخرى، شدد على تصميم فلسطينيي الداخل، التمسك بأرضهم وحماية حقوقهم بوطنهم، مؤكدا أن نضالهم مستمر من أجل الهوية والكرامة والمساواة، وأن هذا هو خيارهم الوحيد على أرض الآباء والأجداد.

كما وجه نداء للدول الديموقراطية في العالم من اجل ممارسة ضغوطات سياسية واقتصادية على الحكومة الإسرائيلية لكي تحترم حقهم في العدالة الاجتماعية والمساواة الكاملة، مؤكدا أن لجنة المتابعة العليا والتي تضم جميع الأحزاب والفعاليات السياسية، عازمة على المضي في نضالها لتدويل قضيتهم.
وشارك العديد من الحضور بمداخلاتهم في ختام البرنامج.
وأكد المتحدثون على دعمهم وتقديرهم لصمود الفلسطينيين في الجليل والمثلث والساحل والنقب، وأكدت الجالية الفلسطينية ان الفلسطينيين في الداخل هم ملح الارض وان صمودهم ونضالهم هو رسالة أمل يتعلم منها كل الفلسطينيون.