الثلاثاء: 16/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الإسلامية تنفذ مشروع "تدويل الجامعات الفلسطينية في مجال التعليم"

نشر بتاريخ: 14/02/2018 ( آخر تحديث: 14/02/2018 الساعة: 09:58 )
غزة- معا-  عقدت الجامعة الإسلامية بغزة ورشة عمل خاصة ضمن تنفيذها لمشروع "تدويل الجامعات الفلسطينية في مجال التعليم: البحث والتدريس".
جاء ذلك بتمويل من المفوضية الأوروبية عبر لجنة خبراء التعليم العالي (HERES) وضمن أنشطة البعثة التقنية المساعدة (TAM) وبالتنسيق مع مكتب أراسموس بلس في فلسطين.
وكانت الجامعة استقبلت ضيف الورشة الدكتور طوني ماهون الخبير في التنمية الدولية من جامعة كانتيربيري كرايست في بريطانيا، وكان في استقباله الأستاذ الدكتور سالم حلس نائب رئيس الجامعة للشئون الإدارية، والأستاذ الدكتور أحمد محيسن عميد الشؤون الخارجية، والأستاذ الدكتور أيمن السقا مساعد نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية، والدكتور وسام عاشور
وفي إطار أنشطة هذا المشروع، ألقى الدكتور ماهون ورشتي عمل امتدت ليومين بحضور ممثلين من الإدارات العليا من كافة جامعات وكليات القطاع.
وهدف هذا المشروع الذي يستهدف بشكل خاص دوائر العلاقات الخارجية والدولية في الجامعات إلى تعريف المشاركين بالجوانب الأساسية لاستراتيجيات التدويل بما يتماشى مع الإطار الأوروبي المشترك، بالإضافة للأمثلة والمراجع ذات العلاقة، وتوجيه المشاركين لتطوير إطار تدويل لمؤسسات التعليم العالي العاملين بها.
وفي اليوم الأول للورشة، رحب الأستاذ الدكتور محيسن بالدكتور ماهون وبكافة الحضور شاكراً لهم حضورهم ومشاركتهم الفاعلة، وشكر الدكتور ماهون الحضور مشيراً إلى مدى أهمية موضوع تدويل مؤسسات التعليم العالي، مؤكدا أن هذه الورشة ستكون ورشة تفاعلية وليست مجرد القاء محاضرات للحضور.
وتناول الدكتور ماهون في اليوم الأول الحديث عن أساسيات وفوائد التدويل على مؤسسات التعليم العالي، بالإضافة إلى الحديث عن أهم المراحل المتبعة لوضع خطة تدويل إستراتيجية للجامعات والكليات.
وفي اليوم الثاني، تناول الدكتور ماهون الحديث عن منهجيات واستراتيجيات تدويل المناهج والفوائد التي يحققها تدويل المناهج سواء على مستوى الجامعة، والطواقم العاملة بالجامعة أو طلبة الجامعات.
وأعرب عن امتنانه وسعادته لتوفير مثل هذه الفرصة القيمة لزيارة الجامعة الإسلامية وعقد مثل هذه الورشة التي سيكون لها تأثيراً ايجابياً في تدويل جامعات وكليات قطاع غزة.