الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"المقاصد تجري استئصالا نوعيا لورم بالمريء

نشر بتاريخ: 15/02/2018 ( آخر تحديث: 15/02/2018 الساعة: 11:33 )
"المقاصد تجري استئصالا نوعيا لورم بالمريء
القدس- معا- نجح طاقم جراحة المناظير في مستشفى المقاصد الخيرية الإسلامية بإجراء عملية ناجحة لشاب عشريني، لاستئصال ورم حميد من المريء، وذلك عن طريق استخدام منظار الصدر الأحادي "Uniportal Thoracoscopy".
وأجرى العملية كل من د. عبد الله حواري اختصاصي جراحة المناظير في المستشفى، ود. فراس أبو عكر اختصاصي جراحة الصدر بالمنظار، حيث تم استئصال الورم من مريء المريض عن طريق إجراء جرح بطول 3 سم، وذلك بعد أن تم تشخيصه بواسطة منظار المعدة من قبل د. وليد سويدان استشاري أمراض الجهاز الهضمي الذي بيّن وجود ورم بطول 9 سم.
وبيّن د. فراس أبو عكر أن عملية استئصال ورم من المريء بواسطة المنظار، تعد عملية نادرة ونوعية وأكثر دقة، منوها إلى أن هذه العملية تجرى للمرة الأولى في المشافي الفلسطينية، وتأتي لتحل محل الجراحة التقليدية وتجنبه مضاعفاتها، في حين تسهم عملية المنظار الجراحي بتسريع تعافي المريض وعودته إلى حياته الطبيعية، مشيرا إلى أن منظار الصدر الأحادي يمتاز بأنه يسهم بإجراء العملية من خلال فتحة واحدة فقط، على خلاف المنظار التقليدي الذي يحتاج إلى عمل 3 أو 4 فتحات في الصدر من أجل إجراء العملية.
فيما أكد د. عبد الله حواري أن طاقم الجراحة في مستشفى المقاصد بات مهيئا لعمل العديد من الجراحات بواسطة المناظير، حيث تشهد جراحة المنظار تطورا كبيرا يجنب المرضى آلام ما بعد العملية الجراحية التقليدية، ما يجعلها تشهد إقبالا ورضى ملحوظين من المرضى، وذلك بفضل ما استطاع تحقيقه الطاقم الطبي في القسم من تطور علمي وكفاءة طبية عالية المستوى، ما جعل هذه التقنية المتطورة في مستشفى المقاصد تحقق تميزا على مستوى المشافي الفلسطينية ومشافي المنطقة.
وشكر د. حواري ود. أبو عكر الطواقم الطبية والتمريضية والفنية من كافة الأقسام التي ساهمت في إنجاح العملية التي استغرق إجراؤها أقل من ساعتين، إلى جانب طاقم التخدير ممثلا بكل من د.علاء مصلح ود. ثائر أبو عامر وإشراف د. عدنان فرهود.