الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

"مفتاح" تنظم اجتماعا لبحث المشاركة الفلسطينية في "CSW"

نشر بتاريخ: 18/02/2018 ( آخر تحديث: 18/02/2018 الساعة: 12:55 )
رام الله- معا- عقدت المبادرة الفلسطينية لتعميق الحوار العالمي والديمقراطية (مفتاح)، بالتنسيق مع الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية مؤخرا، اجتماعا لتنسيق الجهود الفلسطينية في المشاركة بالدورة الـ62 للجنة وضع المرأة في الأمم المتحدةCSW.
وتخلل الاجتماع عرض نتائج وتوصيات الدراسة التحليلية التي أعدتها "مفتاح" لانتهاكات الاحتلال الاسرائيلي بحق النساء اللاجئات في المخيمات الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة، والتي سيتم عرضها في الجلسة الخاصة التي ستعقد على هامش فعاليات اعمال الدورة الـ62 للجنة وضع المراة في نيويورك في شهر اذا للعام الحالي.
وأكدت رئيسة الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية انتصار الوزير على ضرورة التنسيق المشترك ما بين المؤسسات المشاركة في فعاليات لجنة وضع المرأة في الأمم المتحدة، وكذلك مع بعثة فلسطين الدائمة لديهم، وتعزيز الجهود التي تبذلها المؤسسات في مجال تعزيز مشاركة النساء في بناء السلم والأمن، وتوسيع دائرة التشبيك وبناء التحالفات على المستوى المحلي والإقليمي والدولي لدعم القضية الفلسطينية، منوهة الى أهمية لجنة المرأة في الأمم المتحدة، والعمل معها من أجل تطوير رؤيتها وقراراتها في مراعاة خصوصية المرأة الفلسطينية تحت الاحتلال.
واستعرضت المؤسسات المشاركة القضايا التي ستسلط عليها الضوء في الدورة، حيث ستعمل المؤسسات المشاركة من فلسطين على إبراز خصوصية النساء الفلسطينيات تحت الاحتلال الاسرائيلي، والتركيز على الانتهاكات التي تمارس بحق النساء اللاجئات الفلسطينيات، والمقدسيات، بالإضافة إلى النساء في قطاع غزة، والأسيرات.
ووفر اللقاء الفرصة ما بين المشاركات إلى الوقوف على بعض التجارب المستفادة من المشاركة الفلسطينية في فعّاليات لجنة وضع المرأة في الأمم المتحدة في السنوات الماضية، بحيث تم مناقشة الترتيبات للأمور اللوجستية التي يجب تحضيرها مسبقا، وضرورة التواصل والتنسيق المسبق مع الممثليات والقناصل الدولية المتواجدة في فلسطين لضمان التواصل مع ممثلي هذه الأطراف على المستوى الدولي في فعاليات "CSW".
وتخلل اللقاء عرض لنتائج الدراسة التحليلية التي أعدتها "مفتاح" من خلال التعاون مع المركز العالم العربي للبحوث والتنمية (أوراد)، والتي ستتمحور حولها مشاركة المبادرة الفلسطينية لتعميق الحوار العالمي والديمقراطية "مفتاح"، حيث أفادت مديرة المشروع نجوى ياغي بأن هدف الدراسة التي عملت "مفتاح" على إعدادها هو الضغط باتجاه حل دائم وعادل لقضية اللاجئين الفلسطينيين في مخيمات اللجوء في فلسطين بشكل عام والنساء اللاجئات بشكل خاص.
مؤكدة على اهمية الدفع باتجاه تحمل الجهات المختصة لمسؤولياتها التي ألزمتها بها الاتفاقيات والقرارات الدولية ذات العلاقة بحماية اللاجئات من الانتهاكات المتعددة التي تتعرض لها جراء حالة اللجوء التي فرضت عليها نتيجة الاحتلال الاسرائيلي وممارساته العدوانية المختلفة والمنتهكة لمنظومة حقوق الانسان وللقانون الدولي. مضيفة بأن هذا النشاط يأتي ضمن الجهود التي تبذلها "مفتاح" في دعم أجندة النساء للسلم والأمن، وبدعم من Oxfam، وشبكة كرامة.