الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"المرأة العاملة" تنفذ ورشة حول الضغوط النفسية

نشر بتاريخ: 19/02/2018 ( آخر تحديث: 19/02/2018 الساعة: 09:48 )
"المرأة العاملة" تنفذ ورشة حول الضغوط النفسية
طولكرم- معا- نفذت جمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتنمية ورشة عمل بعنوان استراتيجيات وأساليب التعامل مع الضغوط النفسية بحضور طاقم مؤسسة كفينا تل كفينا.
وأدارت الورشة الأخصائية في الجمعية شيرين الطحان بمشاركة 14 شابا/ة من الفئة الشابة من جامعات ومراكز شبابية.
وركزت المرشدة على أن الضغوط النفسية التي تواجه الأفراد وتساعد الإنسان في التطور والنمو على المستوى الفكري والانفعالي والسلوكي والصحي في حال استخدامه لحيل دفاعية شعورية ولا شعورية تنسجم مع المواقف الضاغطة .
كما ركزت الأخصائية على أهمية الفروق الفردية وطبيعة التنشئة والتربية والخبرات والأفكار التي يمتلكها كل فرد ، وفي حال عدم إدارته ووعيه لهذه الضغوط فقد تتطور إلى أزمات نفسية وحالات من الاضطراب والمرض النفسي، وتعيق تقدم وتطور الأفراد في حياتهم المستقبلية مع التركيز على أن الضغوط النفسية وأثارها ونتائجها وأسبابها تختلف من فرد لآخر.
وذكرت أن المهارات "ضبط النفس والتحكم بالانفعالات وطلب الدعم الانفعالي والاجتماعي" تختلف من فرد لآخر حسب اختياره للحيل الدفاعية،  فقد يكون استخدام الحيلة لدفاعية للكبت هي إستراتيجية الضبط الذاتي والتحكم الانفعالي، وتعديل الأفكار السلبية وتعديل الأبنية المعرفية التي ولدت نتيجة الخبرات والتجارب والبيئة والصعوبات التي يواجهها الأفراد، وتساهم في تحسين مستوى الصحة النفسية لدى الافراد وتحقيق التوازن النفسي لديهن/م .