السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

1000 اسير يستكملون تعليمهم داخل السجون

نشر بتاريخ: 22/02/2018 ( آخر تحديث: 24/02/2018 الساعة: 09:21 )
1000 اسير يستكملون تعليمهم داخل السجون
رام الله- معا- شارك عيسى قراقع رئيس هيئة شؤون الاسرى والمحررين والدكتور يوسف ذياب مدير فرع جامعة القدس المفتوحة في نابلس والدكتور ماهر النتشة القائم باعمال جامعة النجاح الوطنية، ومحمد العملة نائب الرئيس للشؤون الاكاديمية في جامعة النجاح، والطواقم الاكاديمية ومجالس اتحاد الطلبة وحركة الشبيبة وعائلات الاسرى وطواقم هيئة الاسرى، في احتفال تخرج الاسير هيثم جمال علي داود المحكوم 28 سنة من تخصص الصحافة والاعلام في جامعة النجاح الوطنية، وهو معتقل منذ عام 2002، واصدر عدة روايات من داخل السجن.
وفي الوقت نفسه، جرى تخرج الاسير المحرر مؤيد سليم محمود حجة الذي قضى 22 عاما داخل السجن، تخصص إدارة اعمال من جامعة القدس المفتوحة بمعدل 92.3%.
وقال قراقع ان 1000 اسير يقبعون في السجون ملتحقين في الجامعات الفلسطينية، معتبرا ان ثورة أكاديمية تجتاح السجون في عملية تحد لكل اشكال العزل والحرمان والظروف القاسية التي يعيشها الاسرى، شاكرا مجلس التعليم العالي الفلسطيني ورؤوساء الجامعات الفلسطينية ووزير التربية والتعليم على التعاون ودعم الاسرى في استكمال تعليمهم الجامعي بالسجون.
وأكد كل من الدكتور يوسف ذياب والدكتور ماهر النتشة في كلماتهما، ان الجامعات الفلسطينية ستبقى سندا وداعما للاسرى في توفير كل الامكانيات لتسهيل دراستهم والتغلب على إجراءات إدارة السجون، مؤكدين أن شهادة الحرية المنتظرة هي حرية كافة الاسرى وعودتهم الى عائلاتهم وبيوتهم.
وشكر الاسير الخريج مؤيد حجة الجامعات الفلسطينية والطواقم الاكاديمية وهيئة شؤون الاسرى، معتبرا انه دخل في تجربتين في الحياة، تجرية السجن وتجربة التعليم خارج السجن وأن كلا التجربتين شكلا مدرسة عطاء وتحد وتطلع الى الحياة والحرية والمستقبل، موجها التحية الى كافة الاسرى والاسيرات في سجون الاحتلال.
يذكر ان برنامج تأهيل الاسرى في هيئة شؤون الاسرى قد ابرم اتفاقيات مع الجامعات الفلسطينية لتميكن الطلبة الاسرى بالسجون من استكمال تحصيلهم العلمي، وذلك من خلال لجان داخل السجون، تقوم بالاشراف على العملية التعليمية، اضافة الى توقيع اتفاقية مع وزارة التربية والتعليم منذ 4 سنوات حيث يستطيع الاسرى داخل السجون ممن تنطبق عليهم شروط الاتفاقية استكمال تعليمهم الثانوي.