الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز شؤون المرأة ينظم لقاء حول تاريخ الصحافة الفلسطينية والنسوية

نشر بتاريخ: 26/02/2018 ( آخر تحديث: 26/02/2018 الساعة: 11:47 )
مركز شؤون المرأة ينظم لقاء حول تاريخ الصحافة الفلسطينية والنسوية
غزة-- معا- نظم مركز شؤون المرأة في غزة لقاء مفتوحاً حول "تاريخ الصحافة الفلسطينية والنسوية" منذ عهد الدول العثمانية وحتى نهاية الحرب العالمية الأولى 1918.
واستضاف اللقاء المؤرخ الفلسطيني، سليم المبيض، بحضور عدد من الإعلاميين/ات والمهمتين/ات.
وأكدت سمر الدريملي منسقة الإعلام في المركز على أهمية اللقاء الذي يسعى إلى ربط الجيل الصحفي الجديد بتاريخ الصحافة الفلسطينية، والتعرف على أعمدتها من النساء والرجال، والمقارنة بين ماضي وحاضر الإعلام الفلسطيني عموماً.
من جانبه، أوضح المبيض أن الصحافة بدأت في فلسطين أواخر القرن التاسع عشر، والتي كانت مقصورة على كتابة الأحكام في عهد الدولة العثمانية.
وبين أن أول مجلة عثمانية صدرت في فلسطين لأول مرة هي مجلة الأحكام التي وضعت فيها الأحكام والوقائع في ورقة وهي أشبه بالدستور في عام 1890 بقيادة الصحفي المصري فيليب جلاب؛ لتكون بداية الصحافة من هذه المجلة.
وأشار المبيض إلى أن دور الصحافة في قطاع غزة كان دوراً باهتاً، فهي كانت عبارة عن صحافة خطية، منوهاً إلى أن أول صحفي استخدم الصحافة الخطية في القطاع هو الصحفي حمدي عبد الرحمن الحسيني في عهد الدولة العثمانية حتى جاءت الحرب العالمية الأولى، وجاءت الارساليات التبشيرية التي جلبت المطابع التي قامت بطبع الكتب الدينية، مؤكداً أن الصحافة في فلسطين كانت بمثابة مثلث من المدن رأسه في مدينة القدس وقاعدته في مدينتي يافا وحيفا.
وقال" لم يكن هناك صحافة نسوية متخصصة بالكامل بل كانت هنا صحف تسلط الضوء على القضايا النسوية، حيث كان التركيز خلال الدولة العثمانية على المؤسسات النسوية وعلى الخدمات التي تقدمها للمرأة الفلسطينية".
وعرض أ. سليم العديد من الصحف الفلسطينية التي كانت تصدر في عهد الدولة العثمانية كصحيفة أخبار فلسطين، واسلام، والمنتدى، وأخبار غزة، وصوت العروبة، وصحيفة الانتعاش الذي صدر منها عدد واحد فقط ليكون العدد الأول والأخير.
وفي نهاية اللقاء، أوصى المبيض بضرورة الالتزام بالأخلاق الحميدة واستثمار الوقت بشكل جيد والثقافة الواسعة من قبل الصحفي.
يذكر أن المرأة شاركت في الصحافة الفلسطينية منذ نشأتها، ومن هذه الصحف "صوت المرأة الفلسطينية” التي أصدرها الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية عام 1967 وكانت أشبه بالنشرة، لكنها توقفت في نفس العام بعد النكسة، كما صدرت مجلة “الفلسطينية الثائرة” في شباط 1970، وكانت تصدر عن اتحاد المرأة الفلسطينية بالأردن، ومجلة “الفلسطينية” التي صدرت عام 1988.