الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

رئيس غرفة تجارة وصناعة رام الله يبحث سبل التعاون مع ممثلية سويسرا

نشر بتاريخ: 26/02/2018 ( آخر تحديث: 26/02/2018 الساعة: 18:24 )
رئيس غرفة تجارة وصناعة رام الله يبحث سبل التعاون مع ممثلية سويسرا
رام الله -  معا - استقبل خليل رزق رئيس غرفة تجارة وصناعة محافظة رام الله والبيرة في مقر الغرفة وفدا من الممثلية السويسرية في دولة فلسطين ضم نائب رئيس مكتب الممثلية "ياشار ازار "ومساعد رئيس الممثلية جمانة الدبس وذلك لبحث سبل التعاون والتبادل التجاري بين الطرفين.
في بداية اللقاء رحب خليل رزق بالوفد الضيف وقدم شرح مفصل عن اقتصاد محافظات الوطن ودور الغرف التجارية الصناعية الفلسطينية الهام في كل مدينة وعن الصعوبات التي يواجهها التجار في ظل وجود الاحتلال التي تعيق التطور في الصناعة وحركة الصادرات والاستيراد وعن دور القطاع الخاص حول الاوضاع السياسية خصوصا موضوع المصالحة ومبادراتهم الداعمة التي تسعى الى توفير الامكانيات المادية لفتح مشاريع جديدة وتوفير فرص عمل اذا ما تم السماح للمنتوجات الزراعية لدخول اسواق الضفة وتحدث ايضا حول اقتراح الحكومة لتعديل موازنة 2018 نتيجة لانخفاض المساعدات للشعب الفلسطيني حيث تم تحميل القطاع الخاص هذا العبئ من خلال زيادة الضرائب على الشركات الكبرى التي تعتبر المحرك الاقتصادي في فلسطين وفرض ضريبة جديدة على توزيعات الاسهم.
وقال رزق ان الحالة الاقتصادية كما الحالة السياسية حالة مزعجة ومقلقة لا يوجد اي نوع من التطور بحكم السياسات التي يفرضها الاحتلال.
كما تطرق الطرفان الى الحديث حول الاتفاق لتنظيم زيارات سياحية دينية لسائحين سويسريين لفلسطين عبر الترويج عن برامج للشركات السياحية الفلسطينية من خلال زيارتهم لسويسرا وعرض برامجهم لدخول السائحين مباشرة على فلسطين دون التنسيق من قبل الجانب الاسرائيلي.
وتم الحديث ايضا عن توسيع نطاق العمل والتشبيك بين رجال اعمال فلسطين وسويسرا من خلال التواصل مع الغرفة العربية السويسرية لفتح علاقات تجارية وبحث امكانية تبادل الوكالات بين الطرفين في مختلف الصناعات.
من جهته شكر نائب رئيس الممثلية السويسرية ازار الغرفة التجارية على حسن الاستقبال والضيافة والمعلومات القيمة التي قدمها السيد خليل رزق حول الاوضاع السياسية والاقتصادية في فلسطين ووعد انه سيتم تنظيم بعثات فلسطينية في مجال التدريب المهني وتطوير التبادل التجاري لما فيه اهمية لكلا الطرفين.