الأخــبــــــار
  1. نقل خمسة اسرى الى مستشفى سوروكا جراء الاعتداء عليهم في سجن النقب
  2. مدفعية الاحتلال تستهدف نقطة للمقاومة في منطقة جحر الديك بغزة
  3. طعن ضابط سجان اسرائيلي في قسم ٤ سجن النقب وحالته خطيرة جدا
  4. طائرة إستطلاع تستهدف نقطة للضبط الميداني شمال قطاع غزة
  5. اشتعال حافلة للمستوطنين اثناء رشقها بالزجاجات الحارقة شرق قلقيلية
  6. منتخبنا الأولمبي يحقق فوزا صعبا على بنغلادش بتصفيات آسيا
  7. إسرائيل: ترامب سيوقع غدا مرسوما يعترف بسيادة إسرائيل على الجولان
  8. العاهل الأردني والسيسي يؤكدان ضرورة تكثيف الجهود لدعم شعبنا لنيل حقوقه
  9. الوفد الأمني المصري في اسرائيل اليوم وقد يتوجه الى القطاع غدا
  10. الشرطة: مصرع شخصين وإصابة 176 آخرين في 222 حادث سير الأسبوع الماضي
  11. 4 اسرى من اراضي 48 يدخلون عامهم الـ34 في السجون
  12. الاحتلال يعتقل فتاة بعد احتجازها لمدة ساعة في حي تل ارميدة بالخليل
  13. الدفاع المدني يتعامل مع 150 حادث إطفاء وإنقاذ خلال أسبوع
  14. عشرات المستوطنين يستأنفون اقتحاماتهم للمسجد الأقصى
  15. سقوط "بالون متفجر" قرب "شاعر هنيجف" في "غلاف غزة"
  16. زوارق الاحتلال تطلق النار صوب مراكب الصيادين ببحر جنوب القطاع
  17. الاحتلال يطلق قنابل الغاز صوب مدرسة النهضة بالخليل واصابات بالاختناق
  18. الطقس: انخفاض الحرارة وأمطار فوق كافة المناطق
  19. الاحتلال يعتقل 12 مواطناً من الضفة
  20. استشهاد حبيب المصري (٢٤ عاما) متأثرا بجروح أصيب بها شمال القطاع

بسيسو يفتتح معرض "العودة إلى القدس"

نشر بتاريخ: 27/02/2018 ( آخر تحديث: 27/02/2018 الساعة: 22:11 )
رام الله-معا- افتتح وزير الثقافة د. إيهاب بسيسو، مساء اليوم، في "جاليري 1" بمدينة رام الله، معرض "العودة إلى القدس" للفنان الفلسطيني الراحل نيقولا صايغ، أحد أبرز رواد الفن التشكيلي الفلسطيني في نهايات القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين.

وقال بسيسو في كلمته بافتتاح المعرض: تكمن أهمية هكذا معرض لأعمال الفنان نيقولا صايغ، أحد الفنانين البارزين والمميزين في تاريخ الفن الفلسطيني، بتجسيدها للهوية الثقافية والوطنية، وتنفي الكثير من الإدعاءات الإسرائيلية حول الثقافة الفلسطينية والفن الفلسطيني، كونه أحد أبرز الفنانين الفلسطينيين في مجال الفن التشكيلي، وخاصة فيما يتعلق بالأيقونات التي بدأ معها مسيرته الفنية.

وشدد بسيسو على أن لمعرض "العودة إلى القدس" دلالات معنوية وسياسية ذات علاقة بمركزية القدس في الفعل الثقافي الفلسطيني عبر التاريخ .. وأضاف: من المهم جداً في الثقافة الفلسطينية الوطنية العودة إلى القدس كمسار وطني ذي دلالات متعددة، خاصة أن النكبة وحرب العام 1967 تسببت في تشتيت الوجود الفلسطيني فيها، ولكن هذا المعرض بما يحمله من رمزيات على مستوى الاسم، وصاحب اللوحات وتاريخه في المدينة المقدسة، ينتصر لعاصمة دولة فلسطين.

وأكد وزير الثقافة على أن العودة إلى القدس، ولو عبر بوابة الثقافة والفن والإبداع عامة، تشكل جزءاً من عودة فعلية تبدأ من استعادة الوجود الفلسطيني في القدس عبر هكذا معارض، واستعادة ذاكرتنا التي يسعى الاحتلال إلى نهبها، باتجاه العودة الكاملة، والتي هي حق لشعبنا، ولا يمكن أن تسقط بأي شكل من الأشكال، عبر التقادم أو عبر أية مشاريع سياسية مهما كانت.

ولفت بسيسو إلى أن معرض صايغ عبارة عن مزيج من الفن والثقافة والذاكرة، موجهاً شكره لكل من ساهم في إقامة هذا المعرض، وإنجاحه، ليخرج المعرض على هذه الشاكلة، بما يحمله من أيقونات فنية، ليساهم، علاوة على دلالاته ورمزياته، في إثراء المشهد الثقافي الفلسطيني، مشدداً على أهمية انطلاقة المعرض في القدس، ثم رام الله، ليواصل رحلته في مدن أخرى.

من جهته تحدث قيّم المعرض جورج الأعمى، عن حكاية المعرض الذي هو الأول لصايغ الراحل قبل النكبة بست سنوات، وعن جمع اللوحات، والمزاوجة ما بين الأعمال الفنية لصايغ، وسيرته الذاتية وسيرة من حفظ أعماله من الفنان المقتني الشهيد فرح حنا زخريا، ومن بعده ابنه رجائي الذي قدم بدوره أيضاً روايته عن حكاية لوحات صايغ التي نجت من الاغتيال أكثر من مرة، وعمل على حمايتها، بوصية من والدته، نقلتها عن والده الذي استشهد في العام 1967، حين كان زخريا الابن في السادسة من عمره.

وفي نهاية القرن التاسع عشر، عرف نيقولا صايغ (1863 – 1942) كأيقونوغرافي ورسام، كما عرف بتبنيه لأسلوب المدرسة المقدسية، حيث من المرجح أنه درس فن الأيقونات البيزنطية في الكنيسة الارثوذكسية.

Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018