الأخــبــــــار
  1. سقوط 3 بالونات تحمل أجساما مشبوهة في ساحة منزل في أشكول
  2. المقاومة تعلن مسؤوليتها عن استهداف ٧ مواقع إسرائيلية في غلاف غزة فجرا
  3. الاحتلال يستهدف متظاهرين شرق غزة بصاروخ من طائرة دون طيار ولا اصابات
  4. نقل مسعف الهلال محمد البابا الى مستشفى هداسا بعد إصابته في مواجهات غزة
  5. مستوطنون يستولون على 30 دونما من اراضي قرية اللتواني جنوب الخليل
  6. انتزاع قرار من العليا الإسرائيلية بتجميد الهدم الإداري بمناطق "ج"
  7. مستوطنون يستولون على 30 دونما من اراضي قرية اللتواني جنوب الخليل
  8. الاحتلال يجرّف اكثر من 70 دونم لتوسعة معسكر ومستوطنة في الاغوار
  9. قوات الاحتلال تقتحم مدرسة الصمود في زعترة شرق بيت لحم وتصادر جرافة
  10. طواقم إطفاء تهرع لإخماد حريق بالقرب من كرفانات لمستوطنة "كريات أربع"
  11. أنباء عن إطلاق الاحتلال النار على سيارة قرب أم سلمونة جنوب بيت لحم
  12. الاحتلال يطلق صاروخا تجاه مجموعة شبان شرقي المحافظة الوسطى دون اصابات
  13. الاحتلال يهدم بناء قيد الانشاء في بلدة ابو ديس شرق القدس
  14. اسرائيل: البحرين أول دولة خليجية ستقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل
  15. الاحتلال يهدم منزلا في قرية قلنديا شمال القدس
  16. جيش الاحتلال: الليلة الماضية تم إطلاق ٤٥ صاروخ من غزة باتجاه إسرائيل
  17. قوات الاحتلال تعتقل 22 مواطنا في محافظات الضفة الغربية
  18. واشنطن تنسحب رسميا من مجلس حقوق الإنسان بسبب دفاعه عن الفلسطينيين
  19. فجرا- طائرات الاحتلال تقصف 25 موقعا بغزة والمقاومة ترد بعشرات الصواريخ
  20. غارات اسرائيلية جنوب قطاع غزة

المواصفات و"البولتكنك" وغرفة الخليل يعقدون ورشة "HACCP"

نشر بتاريخ: 28/02/2018 ( آخر تحديث: 28/02/2018 الساعة: 14:35 )
الخليل- معا- ىنظمت مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية بالتعاون مع غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل وجامعة بوليتكنك فلسطين (المركز الوطني الفلسطيني للسلامة والصحة المهنية وحماية البيئة)، ورشة عمل حول نظام الهاسب (HACCP) كأحد الانظمة المطبقة لضبط جودة الصناعات الغذائية.
جاء ذلك بهدف توعية قطاع المصانع الغذائية باهمية نظام الهاسب وكيفية تطبيقه، وعلاقته مع المواصفة الدولية ISO22000 وعن ممارسات التصنيع الجيدة.
ورحب مدير الغرفة التجارية المهندس طارق جلال التميمي بالحضور، مؤكدا على اهمية العلاقة التكاملية ما بين جامعة بوليتكنك فلسطين والغرفة التجارية ومؤسسة المواصفات والمقاييس،  واهمية عقد ورشات عمل متخصصة في امور السلامة الغذائية، والعمل على تاهيل كوادر متخصصة تعمل على رسم سياسة السلامة الغذائية، والعمل على ايجاد نظام مختص بالسلامة الغذائية في المنشأت الصناعية، حيث تعتبر محافظة الخليل عاصمة الاقتصاد الفلسطيني ويتوفر بها عدد كبير جدا من المصانع بحاجة الى تاهيل في امور السلامة الغذائية.

وفي بداية اللقاء، تحدث م. ابراهيم جبارين مدير الخدمات الفنية عن دور مؤسسة المواصفات في دعم الاقتصاد الوطني وخاصة قطاع الصناعات الغذائية من خلال تطبيق انظمة الجودة، ومنح شهادات الجودة للمصانع التي تطبق متطلبات المواصفة الفلسطينية واهمية ذلك في تطوير جودة المنتج وزيادة الحصة السوقية في الاسواق المحلية والخارجية.

وافاد المهندس نافذ الشعراوي مدير المركز الوطني في جامعة بوليتكنك فلسطينن بضرورة تكرار مثل هذه الورش المتخصصة والتي تهدف الى تاهيل وتدريب كوادر تعنى بامور السلامة الغذائية والتي تتماشى مع سياسة وزارة العمل الفلسطيني ومؤسسة المواصفات والمقاييس، وضرورة توفير اخصائي ومشرف مختص بالسلامة الغذائية، حيت تعتبر هذه الورشة الاولى من نوعها والمختصة بالسلامة الغذائية من اجل تعريف المشاركين بكيفية ايجاد نظام مختص يتماشى مع كافة القوانين واللوائح المختصة بالسلامة الغذائية (الهاسب) من اجل الحصول على اعتمادات دولية لكافة المؤسسات الصناعية والتي تعنى في هذا المجال.

وفي سياق متصل، تعددت محاور الورشة حول معرفة واقع السلامة الغذائية في فلسطين وكيفية وضع نظام في داخل المؤسسة يشمل كافة النشاطات واجراءات العمل السليم المتعلق بسلامة الغذاء، ومعرفة انواع المخاطر المحتملة في المؤسسات الغذائية وكيفية التعامل الامن في داخل المؤسسة.

حيث قامت أ. تغريد اشحادة رئيس قسم الصناعات التحويلية في مؤسسة المواصفات والمقاييس بالقاء محاضرة قيمة حول نظام السلامة الغائية الهاسب وهو نظام يحلل المخاطر والتحكم بنقاط الضبط الحرجة.
كما استعرضت فكرة النظام وما هي فوائد ومزاية هذا النظام والمتطلبات الاولية قبل البدء بتحليل خطوات الهاسب، حيث ان المرجعية لهذا النظام مواصفة لجنة دستور الاغذية العالمية.

واستعرضت كيف يتم تحديد المخاطر الصحية وتحليلها ومراقبتها واهم المخاطر التي يجب تحليلها في كل خطوة كي نستطيع تحديد نقاط الضبط الحرجة وهي المخاطر الميكروبية، والكيماوية، والفيزيائية، ولتجنب حدوث أي مخاطر يجب اتخاذ الاجراءات الوقائية وهي الاجراءات المتحدة لتفادي أي مخطر قبل وقوعه ويجب ضبط ومراقبة نقاط التحكم لمنع او ازالة مخاطر السلامة الغذائية او تحفيظها الى مستويات مقبولة، ولهذا يجب تحديد الحدود الحرجة وهي المعيار الذي يفصل بين المقبول وغير المقبول وكذلك يجب وضع نظام للتحكم والمراقبة لكل نقطة تحكم حرجة وهي الاجراءات التي يجب وضعها لمراقبة نقاط الضغط الحرجة ومن المهم جدا توثيق كافة هذه الاجراءات وسجلاتها والتحقق من كافة الاجراءات المتخذة لضمان كفاءئتها.

واكد المجتمعون على اهمية الورشة في تطبيق برامج وانظمة السلامة الغذائية في مؤسساتهمن حيث اكد اصحابي المؤسسات الصناعية على ضرورة الايعاز للخبراء في داخل المؤسسة على العمل على توفير نظام الهاسب من خلال القيام بكافة النشاطات والفعاليات والانظمة المطلوب توفرها من اجل الحصول على هذا النظام المميز.

Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018