/* */
الأخــبــــــار
  1. المفتي العام يدعو لتكثيف شد الرحال إلى الأقصى
  2. وفاة الفنان المصري جميل راتب عن عمر ناهز 92 عاما
  3. الشرطة والاستخبارات يضبطان كيلو ونصف ماريجوانا في بيت لحم
  4. مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى
  5. الأسير خضر عدنان يواصل إضرابه عن الطعام لليوم الــ17
  6. شهيد برصاص الاحتلال باب العامود في القدس بدعوى محاولة طعن
  7. الصحة: شهيدان برصاص الاحتلال خلال مواجهات على معبر بيت حانون
  8. الخارجية الإسرائيلية تؤكد استدعاء الخارجية الروسية لنائبة سفيرها
  9. تيريزا ماي: متلزمون بحماية يهود بريطانيا وحق إسرائيل بالدفاع عن نفسها
  10. 4 اصابات بالرصاص اثر اطلاق الاحتلال النار صوب المتظاهرين شمال قطاع غزة
  11. اصابتان بالرصاص اثر اطلاق الاحتلال النار صوب المتظاهرين شمال قطاع غزة
  12. الاتحاد الأوروبي يعين سوزانا تيرستال مبعوثة للسلام في الشرق الأوسط
  13. بدء توافد متظاهرين لبوابة حاجز بيت حانون للمشاركة في مسيرة عودة جديدة
  14. بوتين: اسرائيل لم تسقط الطائرة الروسية
  15. إسرائيل: طائراتنا أغارت على منشأة للأسد ونأسف لاسقاط الطائرة الروسية
  16. هيئة الأسرى: الاحتلال يجري عمليتين جراحيتين للمعتقل المصاب جبارين
  17. الخارجية الروسية تستدعي سفير اسرائيل لدى موسكو
  18. مجلس الوزراء يعتمد صورة "عصفور الشمس" الطير الوطني لدولة فلسطين
  19. الهلال: ٦ إصابات بسبب اعتداءات بالضرب نقلت لمستشفى المقاصد من الأقصى
  20. الخارجية الروسية تستدعي سفير اسرائيل لدى موسكو

المواصفات و"البولتكنك" وغرفة الخليل يعقدون ورشة "HACCP"

نشر بتاريخ: 28/02/2018 ( آخر تحديث: 28/02/2018 الساعة: 14:35 )
الخليل- معا- ىنظمت مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية بالتعاون مع غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل وجامعة بوليتكنك فلسطين (المركز الوطني الفلسطيني للسلامة والصحة المهنية وحماية البيئة)، ورشة عمل حول نظام الهاسب (HACCP) كأحد الانظمة المطبقة لضبط جودة الصناعات الغذائية.
جاء ذلك بهدف توعية قطاع المصانع الغذائية باهمية نظام الهاسب وكيفية تطبيقه، وعلاقته مع المواصفة الدولية ISO22000 وعن ممارسات التصنيع الجيدة.
ورحب مدير الغرفة التجارية المهندس طارق جلال التميمي بالحضور، مؤكدا على اهمية العلاقة التكاملية ما بين جامعة بوليتكنك فلسطين والغرفة التجارية ومؤسسة المواصفات والمقاييس،  واهمية عقد ورشات عمل متخصصة في امور السلامة الغذائية، والعمل على تاهيل كوادر متخصصة تعمل على رسم سياسة السلامة الغذائية، والعمل على ايجاد نظام مختص بالسلامة الغذائية في المنشأت الصناعية، حيث تعتبر محافظة الخليل عاصمة الاقتصاد الفلسطيني ويتوفر بها عدد كبير جدا من المصانع بحاجة الى تاهيل في امور السلامة الغذائية.

وفي بداية اللقاء، تحدث م. ابراهيم جبارين مدير الخدمات الفنية عن دور مؤسسة المواصفات في دعم الاقتصاد الوطني وخاصة قطاع الصناعات الغذائية من خلال تطبيق انظمة الجودة، ومنح شهادات الجودة للمصانع التي تطبق متطلبات المواصفة الفلسطينية واهمية ذلك في تطوير جودة المنتج وزيادة الحصة السوقية في الاسواق المحلية والخارجية.

وافاد المهندس نافذ الشعراوي مدير المركز الوطني في جامعة بوليتكنك فلسطينن بضرورة تكرار مثل هذه الورش المتخصصة والتي تهدف الى تاهيل وتدريب كوادر تعنى بامور السلامة الغذائية والتي تتماشى مع سياسة وزارة العمل الفلسطيني ومؤسسة المواصفات والمقاييس، وضرورة توفير اخصائي ومشرف مختص بالسلامة الغذائية، حيت تعتبر هذه الورشة الاولى من نوعها والمختصة بالسلامة الغذائية من اجل تعريف المشاركين بكيفية ايجاد نظام مختص يتماشى مع كافة القوانين واللوائح المختصة بالسلامة الغذائية (الهاسب) من اجل الحصول على اعتمادات دولية لكافة المؤسسات الصناعية والتي تعنى في هذا المجال.

وفي سياق متصل، تعددت محاور الورشة حول معرفة واقع السلامة الغذائية في فلسطين وكيفية وضع نظام في داخل المؤسسة يشمل كافة النشاطات واجراءات العمل السليم المتعلق بسلامة الغذاء، ومعرفة انواع المخاطر المحتملة في المؤسسات الغذائية وكيفية التعامل الامن في داخل المؤسسة.

حيث قامت أ. تغريد اشحادة رئيس قسم الصناعات التحويلية في مؤسسة المواصفات والمقاييس بالقاء محاضرة قيمة حول نظام السلامة الغائية الهاسب وهو نظام يحلل المخاطر والتحكم بنقاط الضبط الحرجة.
كما استعرضت فكرة النظام وما هي فوائد ومزاية هذا النظام والمتطلبات الاولية قبل البدء بتحليل خطوات الهاسب، حيث ان المرجعية لهذا النظام مواصفة لجنة دستور الاغذية العالمية.

واستعرضت كيف يتم تحديد المخاطر الصحية وتحليلها ومراقبتها واهم المخاطر التي يجب تحليلها في كل خطوة كي نستطيع تحديد نقاط الضبط الحرجة وهي المخاطر الميكروبية، والكيماوية، والفيزيائية، ولتجنب حدوث أي مخاطر يجب اتخاذ الاجراءات الوقائية وهي الاجراءات المتحدة لتفادي أي مخطر قبل وقوعه ويجب ضبط ومراقبة نقاط التحكم لمنع او ازالة مخاطر السلامة الغذائية او تحفيظها الى مستويات مقبولة، ولهذا يجب تحديد الحدود الحرجة وهي المعيار الذي يفصل بين المقبول وغير المقبول وكذلك يجب وضع نظام للتحكم والمراقبة لكل نقطة تحكم حرجة وهي الاجراءات التي يجب وضعها لمراقبة نقاط الضغط الحرجة ومن المهم جدا توثيق كافة هذه الاجراءات وسجلاتها والتحقق من كافة الاجراءات المتخذة لضمان كفاءئتها.

واكد المجتمعون على اهمية الورشة في تطبيق برامج وانظمة السلامة الغذائية في مؤسساتهمن حيث اكد اصحابي المؤسسات الصناعية على ضرورة الايعاز للخبراء في داخل المؤسسة على العمل على توفير نظام الهاسب من خلال القيام بكافة النشاطات والفعاليات والانظمة المطلوب توفرها من اجل الحصول على هذا النظام المميز.

Powered By: HTD Technologies
وكــــالـــــــــة مــــــــعــــــــــا الاخــبـــاريـــــــة
جميع الحقوق محفوظة © 2005-2018