الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

820 امرأة في مجالس الهيئات المحلية

نشر بتاريخ: 07/03/2018 ( آخر تحديث: 07/03/2018 الساعة: 18:11 )
820 امرأة في مجالس الهيئات المحلية
رام الله- معا- تطور وضع المرأة الفلسطينية في مجالس الهيئات المحلية خلال الدورات الانتخابية الثلاث حيث ارتفعت من 18% الى 20% ويعود السبب الى الكوتا النسائية في الانتخابات المحلية والتي استطاعت المرأة الفلسطينية الحفاظ على مكانتها ودورها في الحياة السياسية والتنمية .
وأفاد باسم حدايدة الخبير بالانتخابات والحكم المحلي أن المرأة الفلسطينية تشكل 20% من إجمالي عدد أعضاء المجالس البلدية والقروية في الضفة الغربيه وقطاع غزة وذلك بعدد يصل الى حوالي 820عضوة ، حيث يشكل الأعضاء الذكور حوالي 3300 عضوا ، ويتفق العدد مع نسبة كوتة المرأة في مجالس الهيئات المحلية المقررة في قانون الانتخابات المحلية
فيما تشكل المرأة الفلسطينية حوالي مليون ناخبة في سجل الناخبين ما يعادل 49% وذلك في الضفة الغربية وقطاع غزة ، مما يجعلها من أكبر القوى المؤثرة في الانتخابات.
ترتيب عدد عضوات مجالس الهيئات المحلية حسب أكبر عدد العضوات وحسب المحافظة:
تحتل محافظة رام الله والبيرة المرتبة الأولى فلسطينيا بأكبر عدد النساء العضوات في مجالس الهيئات المحلية بعدد 136 عضوة ، فيما تأتي محافظة جنين ثانيا فلسطينيا بعدد 128 عضوة ، وتحتل محافظة نابلس ثالثا في الترتيب بعدد 110 عضوه ثم رابعا محافظة الخليل بعدد 103 عضوة ، وتأتي محافظة بيت لحم في الترتيب الخامس بعدد 73 عضوة ، ومحافظة طولكرم في الترتيب السادس بعدد 53 عضوة ، ومحافظة القدس بالترتيب السابع بعدد 47 عضوة ، وفِي الترتيب الثامن محافظة قلقيلية بعدد 44 عضوة ، وتاتي محافظة سلفيت في الترتيب التاسع بعدد 36 عضوة ، ثم محافظة طوباس في الترتيب العاشر بعدد 21 عضوة وتحتل محافظة اريحا والاغوار الترتيب الحادي عشر والأخير بعدد 17 عضوة في مجالس الهيئات المحلية.

4 نساء اكبر عدد للعضوات في المجالس البلدية والقروية :
حققت المرأة الفلسطينية بحد أقصى “ 4 “ اربعةً نساء عضوات في “ 8 “ ثماني مجلسا قرويا وبلديا فقط على مستوى فلسطين ، حيث تمثل فيها ما نسبته 45% في ثلاث مجالس قروية ، وحوالي 35% في خمسة بلديات فقط
حيث فقط في البلديات ( رام الله ، بيتا ، أريحا ، دير بلوط ، نعلين ) وفِي المجالس القروية ( الناقورةً ، جيبيا ، تلفيت ) وصل عدد النساء بحد أقصى الى اربعةً عضوات من بين 439 مجلس بلدي وقروي في الضفة الغربية .

أوضاع المرأة في قيادةً المجالس البلدية والقروية :
تترأس اربعة نساء مجالس بلدية وقروية على مستوى فلسطين في الضفة الغربية وقطاع غزة
حيث ترأس مجلس بلدية حزما في محافظة القدس ، فيما ترأس أيضا ثلاث مجالس قروية وهي المعصرة في محافظة بيت لحم ، ومجلس قروي اللبن الغربي في محافظة رام الله والبيرة ، ومجلس قروي قرية في محافظة سلفيت .
كما حققت المرأة الفلسطينية اربعةً مناصب نائب رئيس من بينها بلدية وثلاثة مجالس قروية ، وهي بلدية بيت جالا ، مجلس قروي كفر قود في محافظة جنين، مجلس قروي عمورية ،ومجلس قروي قوصين في محافظة نابلس .
وتتمتع النساء العضوات بكافة الحقوق والامتيازات في مجالس الهيئات المحلية سواء بحق التصويت او المناقشة او المسائلة ، كما لها ان تشارك بكافة لجان المجالس البلدية والقروية على قدم وساق مع الأعضاء الذكور ، ولها حق الاطلاع على كافة البيانات والأعمال والوثائق في البلدية وهي حقوق يتمتع بها كافة الأعضاء على حد سواء .
وقد أنجزت المرأة الفلسطينية في الانتخابات المحلية الاخيرة اكبر نسبة ترشيح حيث وصلت الى 26% وهذا يدل نسبة مشاركتها الكبيرة وتفهم المجتمع الفلسطيني لدورها ومكانتها .
حظيت المرأة الفلسطينية بدور بارز ورئيسي في قطاع الحكم المحلي سواء من خلال دورها كعضوة أو موظفة او ناشطة مجتمعية وسياسية ، فيما يتوقع ان يزداد دور ومكانة المرأة الفلسطينية فيما لو استغلت مكانتها المميزة اولا وبما يوفر لها القانون والمجتمع الفلسطيني وتبني على نتائجها الحالية.