الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

تحرك عربي لمنع إسرائيل من عضوية مجلس الامن

نشر بتاريخ: 07/03/2018 ( آخر تحديث: 07/03/2018 الساعة: 14:22 )
تحرك عربي لمنع إسرائيل من عضوية مجلس الامن
القاهرة- معا- عقدت اللجنة العربية الوزارية المعنية بمواجهة التصدي لمساعي اسرائيل للحصول على عضوية غير دائمة في مجلس الأمن لعام 2019 2020 اجتماعا لها اليوم الاربعاء، في مقر جامعة الدول العربية، وذلك على مستوى وزراء الخارجية.
وترأس اللجنة، وزير خارجية العراق ابراهيم الجعفري، وشارك فيها كلا من وزير الخارجية وشؤون المغتربين رياض المالكي، ووزير الدولة للشؤون الافريقية السعودي احمد قطان، وبحضور الأمين العام للجامعة العربية أحمد ابو الغيط، والامين المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة بجامعة الدول العربية الدكتور سعيد أبو علي، والأمين العام المساعد السفير حسام زكي.
ونظرت اللجنة الوزارية في نتائج ما تم إنجازه من قبل اللجنة على مستوى المندوبين في اجتماعيها السابقين من خطط العمل للتحرك للتصدي لمساعي اسرائيل للحصول على عضوية غير دائمة في مجلس الأمن 2019-2020، كما أكدت على ضرورة تنفيذ قرار مجلس الجامعة رقم 8118 بهذا الشأن، وذلك لعدم انطباق مقومات الترشح بموجب ميثاق الأمم المتحدة، حيث أنها قوة احتلال ذات سجل طويل من الانتهاكات الجسيمة لقرارات الشرعية الدولية ومبادئ القانون الدولي وحقوق الانسان، ودعوة الدول الأعضاء للتصدي لهذا الأمر الخطير من خلال علاقاتها الثنائية والمتعددة الأطراف .
كما اعتمدت اللجنة الوزارية نتائج الاجتماعات السابقة بشأن خطة العمل التي أعدتها اللجنة في اجتماعها السابق بعد عرضها على الدول الأعضاء، وضرورة التحرك العربي المنسق في هذا الشأن.
كما حضر الاجتماع الى جانب الوزير المالكي، وكيل الوزارة تيسير جرادات، وسفير دولة فلسطين لدى مصر ومندوبها الدائم بالجامعة العربية دياب اللوح، والمستشار أول مهند العكلوك، والمستشار تامر الطيب، والمستشار جمانة