الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

"المدارس الفلسطينية" بقطر تقيم أياماً ثقافية فلسطينية

نشر بتاريخ: 12/03/2018 ( آخر تحديث: 14/03/2018 الساعة: 09:52 )
"المدارس الفلسطينية" بقطر تقيم أياماً ثقافية فلسطينية
الدوحة- معا- أقام مجمع المدارس الفلسطينية في الدوحة أياماً ثقافية فلسطينية تحت عنوان "أسواقنا الشعبية.. تراث وهوية"، وشملت تنوعاً واسعاً من أشكل التراث والفنون الشعبية الفلسطينية، تحت إشراف السفارة الفلسطينية في قطر.
وافتتح المهرجان عميد السلك الدبلوماسي السفير علي احمد، سفير ارتريا، بصحبة سفير دولة فلسطين منير غنام والمشرف العام على المدارس الفلسطينية د. يحيى الاغا.
وحضر الافتتاح لفيف كبير من السفراء الدبلوماسيين العرب والاجانب، والعديد من رجال الأعمال ووجهاء الجالية الفلسطينية في قطر، وممثلي وسائل الإعلام المختلفة.
وشمل المهرجان إقامة نماذج للأسواق الشعبية الفلسطينية في أهم المدن الفلسطينية تعرض خصوصيات كل مدينة ومنطقة، كما شمل عرضاً مميزاً للأزياء الشعبية الفلسطينية وفقرات فنية متنوعة شملت الدبكة وزفة العروسة وعديد الفعاليات من الحرف اليدوية التقليدية وأنواع الوجبات التقليدية الفلسطينية وخصوصيات المطبخ الفلسطيني التراثي.
ولقي هذا المهرجان إقبالاً منقطع النظير على امتداد ثلاثة أيام من قبل أبناء الجالية الفلسطينية وأبناء الجاليات العربية والأجنبية في الدولة.
كما افتتح السفير الفلسطيني بصحبة مدير عام مؤسسة الحي الثقافي في الدوحة كتارا، فعاليات الموسم الثقافي الفلسطيني الذي نظمته تحت إشراف السفارة، مجموعة الروزانا الشبابية الفلسطينية في الدوحة في الفترة من 6 – 11 آذار الحالي.
وحضر الافتتاح لفيف من السفراء وأعضاء السلك الدبلوماسي ومن الفنانين والمثقفين وممثلي وسائل الإعلام.
وشملت الفعاليات معرض "ذهب السابقين" من اللوحات الفنية التطريزية مع مقتطفات من أشعار محمود درويش، وذلك للفنانة زهيره قطان، ومعرض للأزياء الشعبية التقليدية الفلسطينية بالتعاون مع جمعية الحنونة للثقافة الشعبية، وعرض فيلم "خيوط السرد"، الذي يروي قضية تعلق مجموعة نساء فلسطينيات بالوطن من خلال تعلقهن بالتراث الفلسطيني وتحديداً التطريز الفلسطيني باعتباره عنصراً من عناصر المقاومة، واقامة ورشات تعليم التطريز الفلسطيني في استوديوهات كتارا للفن في الدوحة.
واستمرت هذه الفعاليات على امتداد 5 أيام، ولقيت اهتماماً كبيراً من قبل جمهور المثقفين ومن قبل وسائل الإعلام.