الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

القائمة العربية تجتمع مع وزير الطاقة الاسرائيلي

نشر بتاريخ: 12/03/2018 ( آخر تحديث: 14/03/2018 الساعة: 09:51 )
القائمة العربية تجتمع مع وزير الطاقة الاسرائيلي
بيت لحم - معا - عُقد مساء اليوم الإثنين، جلسة عمل هامة بمشاركة النائب د. أحمد الطيبي والمحامي اسامه السعدي والنائب وائل يونس، العربية للتغيير - القائمة المشتركة، مع وزير المياه والطاقة يوڤال شطاينتس للبحث في عدة قضايا هامة تخص البلدات العربية.

وطرح الطيبي والسعدي ويونس قضية ربط البيوت بالكهرباء دون اشتراط الحصول على "نموذج ٤"، وهي المشكلة التي يعاني منها الاف المنازل في البلدات العربية، وقد كان النائب الطيبي والمحامي اسامه السعدي قد تقدما قبل عام باقتراح قانون حول الموضوع، واتفق في حينه على تأجيل التصويت على القانون الى حين التوصل لاتفاق مع كافة الاطراف الحكومية والمؤسسات ذات الصلة، وفي هذه الجلسة تم التوصل الى اتفاق مع وزير الطاقة يقضي بالعمل المشترك على اقرار الصيغة النهائية للقانون وتمريره بعد عطلة الكنيست.

كما وتم طرح قضية تلوث المياه في قرية شعب، حيث عرض المحامي اسامه السعدي على الوزير صور تُظهر مدى تلوث المياه في القرية والاثار الصحية الخطيرة التي تهدد المواطنين دون ايجاد حل لهذه القضية حتى اليوم. بدوره قام وزير الطاقة بإعطاء التعليمات للعمل الفوري أمام سلطة المياه ورابطة المياه المسؤولة في المنطقة لإيجاد حل فوري لهذا التلوث. كما وأشار الاطراف الى انه ستكون هناك مظاهرة لأهالي القرية امام الكنيست يوم الأربعاء القادم.

كما وتباحث الأطراف قضية تنفيذ القرار السابق لوزارة الطاقة بربط عشرات البيوت بالكهرباء، عدد كبير منها في قرية جت، وتم الاتفاق على العمل الفوري على مصادقة الوزير على تجديد القرار السابع، حيث أوضح الاطراف بأن أصحاب هذه البيوت قاموا بدفع كل الرسوم المطلوبة بناء على قرار الوزارة ولا يعقل التراجع عن القرار بعد كل ذلك.