الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

إسرائيل صوب انتخابات مبكرة

نشر بتاريخ: 13/03/2018 ( آخر تحديث: 15/03/2018 الساعة: 09:44 )
إسرائيل صوب انتخابات مبكرة
بيت لحم- معا- تصوت الكنيست الإسرائيلية بالقراءة التمهيدية، اليوم الثلاثاء، على مشروع قانون التجنيد بصيغته المعدلة، ثم تجري نقاشا ماراثونيا حول مشروع ميزانية إسرائيل للعام 2019 الذي اقرته امس لجنة المالية البرلمانية.
ولم يتضح بعد ما اذا ستتم ام لا إحالة مشروع القانون للتصويت دون موافقة وزير الجيش افيغدور ليبرمان، الذي يعارض التسوية التي توصلت اليها وزيرة القضاء ايليت شاكيد مع رؤساء الأحزاب الدينية المتشددة.
وقال نائب الوزير يعقوف ليتسمان من يهدوت هتوراه، إنه لن يتنازل قيد انملة عن التفاهمات التي تم التوصل اليها.
وصادق رئيس الكنيست يولي ادلشتاين الليلة الماضية على طلب حزبي (يش عتيد) و(ميرتس)، طرح مشروع قانون يقضي بحل المجلس التشريعي في غضون تسعين يوما من التصويت على قانون التجنيد.
وأعربت مصادر في الليكود عن اعتقادها انه سيتم تبكير موعد الانتخابات لشهر حزيران- يونيو المقبل، بسبب وجود كثير من الإسرائيليين في الخارج خلال شهري تموز- يوليو وآب- اغسطس القادمين.
منة جانبه قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أمام الكنيست أمس، إنه ينوي خلال ساعات الليل بذل كل جهد مستطاع لمنع اجراء انتخابات مبكرة. وأضاف ان المخرج الوحيد للازمة يتمثل في استمرار ولاية الحكومة الحالية، لأن الحكومة الضيقة لا تستطيع أداء مهامها.