الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

مجلس حقوق الانسان يناقش حقوق الفلسطينيين

نشر بتاريخ: 18/03/2018 ( آخر تحديث: 18/03/2018 الساعة: 13:03 )
مجلس حقوق الانسان يناقش حقوق الفلسطينيين
رام الله- معا- يناقش مجلس حقوق الانسان غدا في جلسته تحت البند السابع المتعلق بحالة حقوق الانسان في الأرض الفلسطينية المحتلة وسيجري خلالها تقديم تقارير من المقرر الخاص حول فلسطين يوم الثلاثاء وأخرى سيقدمها المفوض السامي.
وكشف وزير الخارجية وشؤون المغتربين د. رياض المالكي عن محاولات أمريكية مستمرة وضغوطات على فلسطين للتخلي عن البند السابع ومناقشة حالة حقوق الانسان في فلسطين في إطار البند الرابع، مبينا أن وفودا أمريكية حضرت إلى جنيف وتعمل بكل إمكانياتها لمنع الدول من التصويت على مشاريع القرارات الخاصة بفلسطين في إطار البند السابع .
وأشار المالكي في تصريح لإذاعة "صوت فلسطين" الرسمية صباح اليوم الاحد إلى استمرار الاتصالات مع بعثة فلسطين في جنيف من أجل إفشال المحاولات الأمريكية وضمان تمرير القرارات الخاصة بفلسطين.
ومن ناحيته، قال مندوب فلسطين لدى مجلس حقوق الانسان ابراهيم خريشة إن الضغوط الأمريكية بشأن الغاء البند السابع لم تتوقف حتى اللحظة ووصلت لحد تهديد الإدارة الأمريكية لعدد من الدول بوقف المساعدات عنها في حال لم توافق على إلغاء هذا البند وإذا قامت بالاعتراف بدولة فلسطين.
وتوقع خريشة في حديث لإذاعة "صوت فلسطين" الرسمية صباح اليوم الاحد أن تمر مشاريع القرارات الأربعة بالتصويت لصالحها الجمعة المقبل وهي حق تقرير المصير والمستوطنات والانتهاكات الاسرائيلية لأراضي دولة فلسطين والمساءلة والمحاسبة.
قال وزير الخارجية والمغتربين د. رياض المالكي إن القيادة تواصل جهودها واتصالاتها لإفشال ما تسمى بصفقة القرن التي لن تكون لصالح شعبنا وقضيته العادلة.
وأشار المالكي إلى أن ما يَرشح حول تأجيل ترامب لهذه الصفقة قد يكون لاقتناعها بأن بعض الدول العربية غير قادرة على اقناع القيادة بما سميت بصفقة القرن.
من جهة ثانية، أكد استمرار الجهود الدبلوماسية لحشد مزيد من الاعترافات بدولة فلسطين، مشيرا إلى جهود حول ذلك مع فرنسا وسلوفينيا وبلجيكا واسبانيا وإيرلندا والبرتغال ولكسمبورغ وأيضا كولومبيا.
ونوه المالكي إلى تحرك إسرائيلي وامريكي معاكس مع عدد من الدول لمنع هذه الخطوات التي تأتي في إطار معركة دبلوماسية وسياسية فلسطينية.
وبشأن اجتماع المانحين غدا وبعد غد في بروكسل، قال إن توقعات فلسطين من هذا الاجتماع ليست بالمستوى المطلوب لأن عددا من الدول المانحة قد بدأت بالتراجع عن التزاماتها لفلسطين بسبب وجود التزامات لها بقضايا أخرى.
ووصف مشروع القرار الأمريكي الهادف لمعاقبة الدول التي لا تدعم المواقف الأمريكية والإسرائيلية في الجمعية العامة بالمشروع السخيف والخطير .
وقال المالكي في تصريحه لإذاعة صوت فلسطين إن هذا المشروع يأتي في إطار رؤية أمريكية غريبة جدا تريد أن تفرضها على الدول للتخلي عن مصالحها وتبني المصالح الأمريكية.
وأشار المالكي إلى أنه سيكون لهذا المشروع تداعيات كبيرة من الدول التي تحترم مصالحها والتي لن تقبل وتسمح بذلك.