الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ جنين ومدير الأمن الوقائي يخرجان دورة النوع الاجتماعي

نشر بتاريخ: 18/03/2018 ( آخر تحديث: 18/03/2018 الساعة: 16:05 )
محافظ جنين ومدير الأمن الوقائي يخرجان دورة النوع الاجتماعي
جنين- معا- اختتمت محافظة جنين وجهاز الأمن الوقائي في جنين اليوم الأحد، الدورة التدريبية للنوع الاجتماعي والسلم الأهلي للأجهزة الأمنية والنوع الاجتماعي والمستشارين القانونيين. 
جاء ذلك بحضور محافظ جنين اللواء إبراهيم رمضان، ومدير الأمن الوقائي العقيد مهند أبو علي، وهنريك من مركز جنيف لتطوير القطاع الأمني وسيادة القانون، ونائب المحافظ كمال أبو الرب، ومدير التوجيه السياسي بشار جالودي، والمقدم آمنة أبو عين مديرة النوع الاجتماعي في الأمن الوقائي، والعقيد سلطان زيود مدير العلاقات العامة في الأمن الوقائي في جنين وميرفت عفيف مديرة النوع الاجتماعي، وسناء بدوي مديرة وحدة العلاقات العامة والإعلام في المحافظة والمتدربين.
وشكر المحافظ رمضان في كلمته القائمين على الدورة التدريبية، للتعريف بأهمية النوع الاجتماعي وعملها وآلياته وأهدافه. 
ودعا إلى الاستمرار في عقد مثل هذه الدورات مستقلا لإبراز دور المرأة كشريك في التنمية وتمكينها لتكون شريكا مع الرجل في تحقيق السلم الاهلي.
فيما طالبت المقدم أمنة أبو عون بفتح المجال بشكل أكبر للتعريف بالنوع الاجتماعي، شاكرة كافة القائمين على الدورة التدريبية والمحاضرين الذي أسهموا بتقديم المعلومات للمتدربين من أجل رفع قدرتهم وخبرتهم في هذا الخصوص .
واجمع المشاركون في ورشة العمل التدريبية لليوم الثالث لموضوع النوع الاجتماعي والسلم الأهلي في الأجهزة الأمنية والمحافظة على أهمية دور المؤسسات الأمنية في تطوير الأداء، ودعم مبادرة المحافظة في الحفاظ على الأمن الداخلي والنوع الاجتماعي وتمكين المراة العاملة في المؤسسة الأمنية واعطائها هامشا اكبر في تخصصات العمل و المواقع القيادية . وكان التدريب في قاعة المحافظة.
وشكر المحافظ المشاركين من مختلف الأجهزة الأمنية والمحافظة والقائمين على الدورة من جهاز الأمن الوقائي المقدم آمنة ابو عين اندك ومدير مشروع وفاطمة اعطيوي من مركز جنيف، معربا عن دعمه لمثل هذا التدريب الذي سيعمل على تطوير المهارات وتبادل الخبرات في مجال اجتماعي حيوي يوليه الجهاز أهمية كبرى.
وشمل التدريب على ورقة عمل قدمها العقيد فريد لدادوه، مدير وحدة الشرطة المجتمعية في جهاز الشرطة رام الله، الذي تحدث عن مفهوم الشرطة المجتمعية و العلاقة بين المؤسسات وتطوير الشراكات، وما تقوم به الشرطة من أنشطة معززة للسلم الأهلي. 
وقدم العقيد سلطان زيود مدير دائرة العلاقات العامة والاعلام في جهاز الامن الوقائي في مديرية جنين، عرضا لتجربة مجلس السلم الأهلي في محافظة جنين، من خلال المبادرة التي تمت في بلدة سيلة الحارثيه وتحقيق نجاح في علاج قضايا شائكة بالشراكة مع مختلف الجهات وعلى راسها محافظ جنين والتي تم تعميمها على مختلف المناطق.
وابرز زيود عدد من القيم والسمات و الاطر التي يجب ان يتمتع بها رجل الاصلاح، مع تسليط الضوء على دور جهاز الامن في السلم الاهلي من خلال تجربة خاصة. 
فيما قدمت مرفت عفيف مديرة النوع الاجتماعي في محافظة جنين، ورقة عمل استعرضت فيها تجربة محافظة جنين في ادماج النوع الاجتماعي في السلم الاهلي، متطرقة الى مجمل التحديات التي تواجه السلم الاهلي من منظور النوع الاجتماعي ، مشيرة الى عدد من قصص نجاح المحافظة في التغلب على هذه التحديات.
وقدمت فاطمة اعطيوي مديرة مشاريع في مركز جنيف تدريبا حول مفهوم السلم الأهلي وأهميته في قطاع الأمن و الشركاء في السلم الأهلي. 
كما تم مناقشة التوصيات التي يمكن العمل عليها لتعزيز دور الأجهزة في موضوع السلم الأهلي، ورصد المشاركين لإدماج النوع الاجتماعي في خطة مجلس السلم الاهلي.
في نهاية التدرب شكرت المقدم امنه ابو عين المدربين والمشاركين وجهاز الأمن الوقائي والمحافظ ووحدة العلاقات العامة والإعلام على حسن تعاونهم ورعايتهم، وقدمت تلخيصا لاهم المحاور التي تم التطرق اليها وتقييم الورشة التدريبية.
هذا وقدم المحافظ رمضان شهادتي تقدير لكل من المقدم آمنة أبو عين وفاطمة عطيوي ميسرات الدورة التدريبية وشهادات التخرج للمشاركين.