الخميس: 18/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الآلاف من طلاب غزة يحيون ذكرى يوم الارض

نشر بتاريخ: 29/03/2018 ( آخر تحديث: 29/03/2018 الساعة: 15:58 )
الآلاف من طلاب غزة يحيون ذكرى يوم الارض
غزة - معا- أحيا أكثر من 100 ألف طالب وطالبة من مختلف مدارس قطاع غزة ذكرى يوم الارض اليوم الخميس، بغناء نشيد "موطنى" داخل مدارسهم.
وفى وقت متزامن نشد المئات من طلاب المدارس وفئات المراكز التربوية التابعة لجمعية الثقافة والفكر الحر وأهاليهم "موطنى" خلال الاحتفال المركزى الذى نظمته الجمعية فى مقرها غرب خانيونس بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم.

وقالت مدير عام جمعية الثقافة والفكر الحر مريم زقوت "نسقنا مع وزارة التربية والتعليم لينشد الآلاف من طلابنا فى كل مدارس قطاع غزة "موطنى " فى ذكرى يوم الارض، ليعبروا للعالم بصوتهم عن مدى تمسكهم بأرضهم ورفضهم للظلم والقهر والحصار الذى يعيشه شعبنا بسبب الاحتلال".

واكدت زقوت أن هذا المهرجان يمثل ضغط ورسالة إلى العالم أجمع وللأمم المتحدة أنه آن الاوان للاعتراف بالشعب الفلسطيني الذي يطمح بوطن عادل، وأنه مهما حاول الاحتلال محو الخارطة من ذاكرة وعقول أطفالنا فإنه لن ينجح ابداً في مخططاته، مشيرة الى أن محاولات الاحتلال في مصادرة الأراضي وتهويد القدس وقرار ترامب الاخيربنقل السفارة لن يكتب لها النجاح فى ظل وعى شعبنا ووقوفه امام كل هذه المخططات ومقاومتها بكل الادوات والوسائل.

من جانبه، أشار مدير عام الأنشطة الثقافية بوزارة التربية والتعليم يسري الغول، إلى المعاني والدروس التي جسدها يوم الأرض، وأهميته بالنسبة للفلسطينيين، مؤكداً على ضرورة تكامل الجهد بين الوزرات والمؤسسات الحكومية والأهلية من أجل حشد المزيد من الدعم الدولي للقضية الفلسطينية، مؤكدا ان يوم الارض سيظل يمثل للفلسطينيين رمزاً للارادة في الدفاع عن الارض والوجود.
وتضمن الاحتفال العديد من الفقرات الفنية والمسرحية حيث قدمت فرقة نادى الشروق والامل لوحة فلكلورية تحاكى بطولات وصمود الشعب الفلسطينى وتمسكه بأرضه وقدسه عاصمة دولته الابدية، فيما قدمت فرقة مسرح مركز نوار التربوى عرض مسرحى صامت حمل عنوان "احنا اللي سمونا صور"، جسد خلاله معاناة الاطفال مع الحواجز والاعتقال والتنكيل من قبل جيش الاحتلال.
واختتم المهرجان بنداء اطلقه اطفال جمعية الثقافة والفكر الحر وطلاب المدارس المشاركين ،طالبوا خلاله المجتمع الدولى و المؤسسات الدولية والحقوقية بضرورة العمل الجاد لإنهاء الإحتلال الذي سلبهم كافة حقوقهم والوقوف امام مسئولياته وتطبيق كافة القرارات الدولية لإنهاء الحصار المفروض على شعب غزة الأعزل، كما طالبوا القوى الوطنية والاسلامية ومؤسسات المجتمع المدني بالضغط لإنهاء الانقسام وتغليب المصلحة الوطنية .
وضمن فعاليات احياء ذكرى يوم الارض التى اطلقتها جمعية الثقافة والفكر الحر، أحيا المركز الثقافى الذكرى بمجموعة من الفعاليات الاعلامية التى اطلقها عبر مواقع التواصل الاجتماعى من افلام تسجيلية قصيرة واغانى وطنية خاصة، ومواد اعلامية ودعائية نفذها مبادرو راديو كلايت وميديا شو بالمركز، كما احتضنت اروقة المركز ظهرية شعرية فنية موسيقية، بعنوان "أرضنا هويتنا " ،فيما تباينت مجموعة من اللوحات الفنية التى خطتها أنامل وألوان مجموعة من الفنانين في قراءة الارض كموضوع وفي ترجمتها بصريا ، ولكنها عبرت جميعها عن معانى يوم الارض الذى يجسد حكاية الفلسطينى مع ارضه وتشبته بجذورها ومقاومته المستميتة لكل محاولات اقتلاعه.