الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

الصحة بغزة: نقص غير مسبوق في الرصيد الدوائي

نشر بتاريخ: 10/04/2018 ( آخر تحديث: 11/04/2018 الساعة: 12:02 )
الصحة بغزة: نقص غير مسبوق في الرصيد الدوائي
غزة- معا- قالت وزارة الصحة في غزة إنها تعاني من نزف مستمر في الأصناف الدوائية والمستهلكات الطبية؛ في ظل الحصار وارتفاع عدد الشهداء والجرحى بمسيرة العودة.
وأعلن مدير عام الصيدلة بوزارة الصحة منير البرش، خلال مؤتمر صحفي عقده بمجمع الشفاء الطبي بمدينة غزة، أن استمرار توافد أعداد كبيرة من الشهداء والجرحى يشكل تحديا صعبا أمام الطواقم الطبية التي لا زالت تستنزف كميات هائلة من الأدوية والمستهلكات الطبية في أقسام الطوارئ، وغرف العمليات والعناية المركزة.
وأكد البرش أن حق العلاج سُلب عنوة من مرضى غزة، ومورس عليهم وعلى المؤسسات الصحية إجراءات قاسية، في وقت يحتفي العالم بيوم الصحة العالمي تحت شعار التغطية الصحية الشاملة وحق الشعوب في الوصول إلى الخدمات الصحية".
وأوضح البرش أن انعدام التدفق الدائم والمنتظم لسد احتياجات المستشفيات والمراكز الصحية من الأدوية والمستهلكات الطبية؛ أدى إلى نقص غير مسبوق في الرصيد الدوائي.
ونفد نحو 232 صنفاً دوائياً من القائمة الأساسية في مخازن وزارة الصحة بغزة بنسبة عجز وصلت إلى 45%، فيما بلغ النقص في المستهلكات الطبية الأساسية 229 صنفًا بنسبة عجز 27%.
وأوضح البرش أن تلك الأرقام تشير إلى مدى خطوة الوضع؛ خاصة في خدمات الطوارئ والعمليات والعناية المركزة والسرطان والحضانات والغسيل الكلوي والرعاية الصحية الأولية.
وأشار إلى أن وزارة الصحة تبذل "جهودًا ومضنية واتصالات على مدار الساعة مع كافة الجهات المعنية لتقليل التداعيات الخطيرة للنزف المستمرة في الأرصدة الدوائية، إضافة إلى أزمات تعصف بالقطاع الصحي".
وناشد البرش كافة المؤسسات الإغاثية المحلية والدولية بسرعة التدخل لدعم المستشفيات والمراكز الصحية بالاحتياجات الدوائية، مطالبًا المجتمع الدولي بالعمل الفوري على رفع الحصار الإسرائيلي، وفتح كافة المعابر أمام حركة المرضى والوفود الطبية والمساعدات الاغاثية العاجلة.
وفي اليوم 12 من مسيرة العودة الكبرى وصلت أعداد الشهداء إلى 30، في حين أصيب نحو 3077 مواطنا.