الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

حاملة الطائرات "ترومان" الأمريكية في طريقها إلى المتوسط

نشر بتاريخ: 10/04/2018 ( آخر تحديث: 11/04/2018 الساعة: 18:01 )
حاملة الطائرات "ترومان" الأمريكية في طريقها إلى المتوسط
بيت لحم- معا- أفادت صحيفة Stars and Stripes الأمريكية، اليوم الثلاثاء، بأن مجموعة ضاربة من الأسطول الحربي الأمريكي، وعلى رأسها حاملة الطائرات "هاري ترومان"، تتوجه إلى البحر الأبيض المتوسط.
وأضافت الصحيفة أن المجموعة الضاربة ستنطلق، يوم الأربعاء، من قاعدة "نورفولك" البحرية (بولاية فرجينيا) باتجاه أوروبا والشرق الأوسط.
وبحسب Stars and Stripes، ستضم المجموعة الطراد الحامل للصواريخ "نورماندي"، والمدمرات الحاملة للصواريخ "آرلي بورك" ، و"بالكلي"، و"فوريست شيرمان"، و"فاراغوت"، على أن تنضم إليها لاحقا مدمرتا "جيسون دانام" و"ساليفانز". وذكرت الصحيفة أن سفن المجموعة الضاربة تحمل على متنها حوالي 6,5 ألف عسكري، مضيفة أن من المخطط انضمام فرقاطة "هيسن" الألمانية إلى المجموعة.
ولم تعط الصحيفة الأمريكية أي تفاصيل عن هدف تحرك المجموعة إلى المتوسط.
وفي وقت سابق، أوردت صحيفة "Wall Street Journal" أن مدمرة أمريكية ثانية قد تدخل البحر المتوسط في الأيام القريبة القادمة، وذلك بالإضافة إلى المدمرة "دونالد كوك" الموجودة حاليا في المتوسط.
ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أمريكيين في مجال الدفاع أنه: "توجد شرق البحر المتوسط مدمرة "دونالد كوك" الصاروخية، ويمكنها المشاركة في أي ضربة على سوريا. ومن المفروض أن تصل مدمرة "بورتر" إلى هذه المنطقة بعد عدة أيام".

من جهتها نقلت صحيفة Washington Examiner عن مصدر في البنتاغون أن المدمرة "دونالد كوك" غادرت أمس الاثنين ميناء قبرص وأبحرت في اتجاه سوريا، مشيرة إلى أن السفينة مزودة بـ60 صاروخا مجنحا من طراز "توماهوك".

هذا وأفادت صحيفة "حرييت" التركية بأن طائرات حربية روسية قامت بالتحليق فوق مدمرة "دونالد كوك" 4 مرات على الأقل، غير أن البنتاغون نفى هذه الأنباء فيما بعد.

ويوم الاثنين، اتهم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب روسيا وإيران بدعم الرئيس السوري بشار الأسد، على خلفية تقارير عن هجوم كيميائي نفذه الجيش الحكومي السوري في مدينة دوما بغوطة دمشق وراح ضحيته 40 شخصا.

وأعلن ترامب أن واشنطن تملك طيفا واسعا من الردود العسكرية على الهجوم، مضيفا أنه سيتخذ قرارا بشأن الرد الأمريكي خلال يوم أو يومين قادمين.