الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

جلسة لتشريعي غزة على الحدود

نشر بتاريخ: 16/04/2018 ( آخر تحديث: 16/04/2018 الساعة: 19:31 )
جلسة لتشريعي غزة على الحدود
غزة- معا- عقد المجلس التشريعي في غزة، اليوم الاثنين، جلسة خاصة بمناسبة يوم الأسير الفلسطيني الذي يصادف يوم غد الثلاثاء، وذلك بمخيم العودة الواقع شرق مدينة غزة قرب الحدود، بحضور نواب المجلس، وبمشاركة برلمانية عربية ودولية تمت عبر مداخلات مصورة.
كما حضر الجلسة وكيل وزارة الأسرى في غزة بهاء المدهون، وأسرى محررين وكوكبة من ذوي الأسرى في سجون الاحتلال، ولفيف من المهتمين.

بدوره أكد النائب الأول لرئيس المجلس التشريعي أحمد بحر "أن مسيرات العودة السلمية كشفت زيف الاحتلال وعنصريته أمام العالم وأربكت حساباته الأمنية والسياسية وأعادت القضية الفلسطينية إلى الواجهة والصدارة ووحدت الشعب الفلسطيني بكل فصائله ومؤسساته رجالاً ونساءً شيباً وشباناً، بأن حق العودة حق مقدس ولا بديل عن حق العودة".
وحذر بحر من المحاولات الاقليمية والمحلية التي وصفها باليائسة لاجهاض مسيرات العودة، مستنكرا ما ورد في كلمة الرئيس محمود عباس أمام القمة العربية في السعودية.

وفي موضوع الاسرى، اكد بحر أنه ليس بين الشعب الفلسطيني والامة العربية من يتنازل أو يتهاون في حقوق الأسرى وتحريرهم وحق العودة وثوابت الشعب الفلسطيني.
وشدد أن الاحتلال الاسرائيلي يعتقل 6500 أسيراً منهم 350 طفلاً وأكثر من 60 امرأة و1800 مريضاَ يعانون العذابات من قبل السجان الإسرائيلي في ظروف تفتقر إلى أدنى متطلبات احترام الكرامة الإنسانية ومخالفة لكافة المواثيق الخاصة بحماية حقوق الطفل والمرأة وخاصة اتفاقية 1989م واتفاقيات جنيف الأربعة.
واستمع النواب خلال الجلسة لتقرير لجنة الأسرى بالتشريعي، الذي عرض أوضاع الأسرى في السجون عن السنة الأخيرة، وندد النواب أثناء مداخلاتهم بممارسات الاحتلال بحق الاسرى واعتبروها جرائم مكتملة الأركان، داعين السلطة لضرورة التوجه للمحاكم الدولية وجلب قادة الاحتلال لمحاكمتهم كمجرمي حرب.