الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"قادر" والتربية تكرمان مدارس القدس

نشر بتاريخ: 17/04/2018 ( آخر تحديث: 17/04/2018 الساعة: 10:47 )
"قادر" والتربية تكرمان مدارس القدس
القدس- معا- كرّمت مؤسسة قادر للتنمية المجتمعية ومؤسسة أيسبو الايطالية يوم الأحد، وبالشراكة مع وزارة التربية والتعليم العالي (30 مدرسة) من مديريتي القدس الشريف وضواحي القدس في احتفال مهيب بعنوان "تعزيز حقوق الطلبة ذوي الإعاقة في التعليم" وتحت رعاية وزير التربية والتعليم العالي د. صبري صيدم وبمشاركة الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي.

ورحب سمير جبريل مدير مديرية تربية القدس الشريف بالحضور، مؤكدا على اهمية العمل على ادماج حقوق الطلبة ذوي الاعاقة في السياق التربوي وتلبية احتياجاتهم في الاندماج في مدارس التربية والتعليم بكفاءة وفاعلية وخاصة في محافظة القدس.
كما رحبت سميرة مفرح بالحضور بالنيابة عن محافظ القدس م. عدنان الحسيني، مهنئة المدارس على انجازها وجهودها، مثنية على دور مؤسسة قادر والشركاء والممولين الإيطاليين لما يقدمونه من دعم للطلبة وللمؤسسات التي تعنى بشؤون الأشخاص ذوي الاعاقة.
وشكرت لنا بندك مدير عام مؤسسة الحضور والمدارس التي شاركت في المسابقة، مؤكدة على أهمية الشراكة والتعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي، مشيدة في كلمتها بالدور المهم والاستراتيجي الذي تلعبه الوزارة في إطار مساعيها في دمج الطلبة ذوي الاعاقة في التعليم وفي تطبيق سياسة التعليم الشمولي والاسهام في رفع نسبة الطلبة المتعلمين من فئة الطلبة ذوي الاعاقة.
وبدورها تحدثت فيرونيكا بيرتوزي ممثلة الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي عن ايمانهم بأهمية العمل على تلبية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، مشيرة إلى انضمام فلسطين إلى الإتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في العام 2014، وضرورة التعاون فيما بين كافة الأطراف للعمل على الإلتزام بالإتفاقية الدولية.
كما أكدت على إهتمام الحكومة الإيطالية بهذا القطاع وعلى تقدريرها للدور الذي تقوم به مؤسسة أيسبو الإيطالية ومؤسسة قادر للتنمية المجتمعية في هذا الاطار التنموي المستمر منذ العام 2008.
وقدم محمد الحواش بالنيابة عن وزير التربية والتعليم العالي د. صبري صيدم شكره لمعلمي المدارس على جهودهم المتميزة في دمج الطلبة ذوي الاعاقة في المجتمع وفي التعليم، مؤكدا على ان الطلبة ذوي الاعاقة يستحقون ان يكون لهم حضور ليس فقط على مستوى المدارس بل ايضا على المستوى الرسمي والدولي لأن ذلك يعبر عن تقدم الشعب الفلسطيني، وهو نوع من انواع المقاومة التي تقوم على مخاطبة المجتمع الدولي بالعلم والتطور وخاصة عندما يقف الاشخاص ذوي الاعاقة امام العالم ليأخذوا مكانتهم التي يستحقونها. 
وحث أ. الحواش مدراء ومعلمي المدارس على بذل المزيد من الجهد لدمج الطلبة ذوي الإعاقة، مشيرا إلى إعلان وزيرالتربية في المسابقة الأولى عام 2017" أن أي معلم يستطيع دمج أي طالب لديه إعاقة أو ينجح في إرجاعه إلى مقاعد الدراسة بإمكانه الترشح لجائزة التميز والإبداع"، وأنه يجب على المعلمين اغتنام هذه الفرصة التي اتاحها الوزير امام الكادر التعليم. 
ونقل شكر وزارة التربية والتعليم ممثلة بالوزير د. صبري صيدم للحكومة الإيطالية على دعمهم المتواصل لفلسطين وموقف الحكومة الايطالية الداعم للقضية الفلسطينية.
يذكر ان احتفال مسابقة المدارس يقام في في إطار مذكرة التعاون بين وزارة التربية والتعليم العالي ومؤسسة قادر للتنمية المجتمعية ضمن "مشروع التنمية الشاملة في التعليم والصحة والحماية"، الممول من الحكومة الإيطالية بالشراكة مع مؤسسة إيسبو الإيطالية.
وشاركت في المسابقة 30 مدرسة في مديرية القدس ومنضواحي القدس، والتي نفذت مبادرات مختلفة تدعم حقوق الطلبة ذوي الإعاقة في التعليم الدامج والشامل.
وقد تم تنظيم هذا الحفل من اجل تكريم المدارس المشاركة في المسابقة والإعلان عن المدارس الفائزة وهي: من مديرية القدس "الروضة الحديثة المختلطة "ب" ، ومدرسة دار الفتاة اللاجئة الاساسية ومدرسة زهرة المدائن"، ومن مديرية ضواحي القدس فازت كل من مدرسة بيت اجزا الاساسية المختلطة، ومدرسة بنات حزما الاساسية ومدرسة بنات بيرنبالا الثانوية".