السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأشقر: 511 أسيرا محكوما بالمؤبد ينتظرون صفقة جديدة

نشر بتاريخ: 17/04/2018 ( آخر تحديث: 17/04/2018 الساعة: 14:09 )
الأشقر: 511 أسيرا محكوما بالمؤبد ينتظرون صفقة جديدة
رام الله- معا- قال الباحث رياض الاشقر الناطق الإعلامي لمركز أسرى فلسطين للدراسات ان 511 أسيرا في سجون الاحتلال يقضون أحكاما بالسجن المؤبد مدى الحياة ينتظرون تنفيذ صفقة جديدة تحيي فيهم الامل بالحرية والانعتاق من السجون.
وأضاف الاشقر في تصريح صحفي بمناسبة يوم الأسير الفلسطيني الذي يصادف السابع عشر من نيسان، ان اعداد الأسرى المحكومين بالمؤبدات في سجون الاحتلال ارتفعت خلال العام الماضي بإصدار 15 حكما جديدا بالمؤبدات بحق اسرى ادينوا بتنفيذ عمليات طعن او اطلاق نار ادت لمقتل اسرائيليين لتصل اعدادهم الى 511 أسيرا، منهم 48 من عمداء الاسرى وامضى اقلهم 20 عاماً خلف القضبان.
وأشار الى ان مئات الأسرى المحكومين بالسجن المؤبد، ورغم احكامهم العالية الا ان الأمل يحدوهم باستمرار بتمكن المقاومة من اتمام صفقة تبادل تضع حد لاستنزاف اعمارهم خلف القضبان، وقد ارتفعت الثقة بتحقيق هذا الحلم بعد الحرب الاخيرة على قطاع غزة، والتي اكدت المقاومة في اعقابها بانها تمتلك من اوراق القوة التي تجبر الاحتلال على تنفيذ صفقة تبادل مشرفة، قد تكون افضل بكثير من صفقة وفاء الأحرار الأولى.
وقال الأشقر ان فصائل المقاومة جميعها وفي مقدمتها حركة حماس أكدت في اكثر من مناسبة بانها تضع قضية الاسرى على سلم الاولويات، وانها لن تتوانى حين تحين الظروف المناسبة عن تنفيذ صفقة تبادل يتحرر بموجبها الاسرى القدامى واصحاب المحكوميات العالية والمرضى والأسيرات، وقبل ذلك اطلاق سراح الاسرى المحررين ضمن صفقة وفاء الاحرار الذين اعيد اعتقالهم مرة اخرى وعددهم 52 أسيراً.
وبين الأشقر إلى ان حكم المؤبد هو حكم بالسجن مدى الحياة ويحدده الاحتلال بـ 99 عاما (مؤبد عسكري)، ويفرضه الاحتلال على الأسرى الأمنيين الذين يتهمهم بقتل إسرائيليين سواء كانوا مستوطنين أو جنود، وعلى المسؤولين عن توجيه العمليات الاستشهادية التي أدت إلى قتل يهود.