الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز شؤون المرأة يختتم حلقات توعوية في غزة

نشر بتاريخ: 17/04/2018 ( آخر تحديث: 17/04/2018 الساعة: 12:12 )
مركز شؤون المرأة يختتم حلقات توعوية في غزة
غزة- معا- اختتم مركز شؤون المرأة في غزة 60 جلسة نقاش توعوية، حول "قضايا العنف المبني على النوع الاجتماعي"، تم عقدها في عدد من المؤسسات النسوية في جميع محافظات قطاع غزة، بتمويل من "Trocaire"، في إطار مشروع "الحد من العنف المبني على النوع الاجتماعي للفتيات والنساء في قطاع غزة".

وناقشت الجلسات موضوعات متنوعة كان أهمها الجندر وحقوق المرأة، والعنف الأسري ضد المرأة، وآليات الدعم والحماية، وتمارين تعزيز الثقة بالنفس، واستخدام امكانيات النساء للتغير الإيجابي، واستخدام إمكانيات الرجال في مكافحة العنف ضد المرأة، وأسباب وآثار العنف داخل المنزل وعلى العلاقات الأسرية.
وقالت شيرين ربيع، منسقة المشروع في المركز أن هذه الجلسات هدفت إلى التوعية والتثقيف في قضايا العنف ضد المرأة، والعنف المبني على النوع الاجتماعي، منوهةً إلى أنه تم تنفيذها بحضور 175 من أرباب البيوت و185 من ربات البيوت، تتراوح أعمارهم من 24-55، وأعطى هذه الجلسات المجموعات الشبابية المكونة من 50 خريجا جامعيا التي حصلت سابقا على تدريب في العنف المبني على النوع الاجتماعي.
وأشارت ربيع أنه لوحظ على فئة الرجال بعد حضورهم لجلسات النقاش التوعية، بأنهم أصبحوا أكثر وعياً وحرصاً من السابق على الأمور المتعلقة بقضايا المرأة، وتغيرت نظرتهم الخاطئة والمجحفة للمرأة.
وأجمع الرجال على أنهم أصبحوا بعد حضورهم لجلسات النقاش أكثر مناصرة لقضايا المرأة ومتفهمين للأمور بكل جدية ومغيرين لنظرتهم السلبية لبعض الأمور المغلوطة ومحسنين لأدائهم داخل المنزل.

من جهتهن، أجمعت النساء على أنهن بعد حضورهن لجلسات النقاش أكثر مطالبة لجميع حقوقهن كاملة دون تردد أو خوف وممتلكات للمعرفة الحقيقة الخاصة بالمواضيع المطروحة وعدا عن قيامهن بتوعية غيرهن من النساء ومحسنين لمهارة القدرة على اثبات الذات والعمل تحت الضغط.
يذكر أنه بعد انتهاء الجلسات تم تحويل 100 امرأة للدعم النفسي والاجتماعي، منها 22 امرأة تلقين استشارات قانونية وذلك في مقر المركز.