الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

استمرار فعاليات احياء ذكرى يوم الارض في الارجنتين

نشر بتاريخ: 17/04/2018 ( آخر تحديث: 17/04/2018 الساعة: 12:45 )
استمرار فعاليات احياء ذكرى يوم الارض في الارجنتين
الارجنتين- معا- اقامت سفارة دولة فلسطين في الارجنتين احتفالا تضمن افتتاح المعرض الفني الثالث للنقش "فلسطين حرة" والذي ينظم للعام الثالث على التوالي، ضمن فعاليات احياء ذكرى يوم الارض.
جاء ذلك بمشاركة اكثر من 60 فنانا ارجنتينيا بلوحات تعبر عن مختلف نواحي حياة الشعب الفلسطيني ولوحظ وجود العديد من اللوحات تجسد المناضلة الفلسطينية الطفلة الاسيرة عهد التميمي. حضر الاحتفال بالاضافة الى الفنانين المشاركين، عدد كبير من المتضامنين وممثلي الاحزاب والنقابات وجمعيات حقوقية اضافة الى المهتمين بالفن وحشد من المواطنين.

كما اقيم ضمن الفعالية حفل غناء احيته فرقة "مونامور فلسطين" "Palestina Monamour" على مسرح السفارة اهدته الفرقة الى تضحيات الشعب الفلسطيني في مقاومة الاحتلال.
استهلت الفعالية بالنشيدين الوطنيين الفلسطيني والارجنتيني، ثم تحدث بعدها سفير دولة فلسطين حسني عبدالواحد مرحبا بالحضور، شارحا اهمية ومعنى احياء هذه المناسبة الوطنية وخاصة في المرحلة الحالية والتي تشهد مسيرات العودة والجرائم التي ترتكبها قوات الاحتلال الاسرئيلي بحق المتظاهرين العزل.
وجرى تكريم بعض الفنانين المشاركين اختارتهم لجنة تحكيم خاصة وتم منحهم ملفا عبارة عن نسخة عن اللوحات المشاركة بالاضافة الى ميداليات وشهادات شرف تحمل شعار دولة فلسطين، علما ان المعرض سيستمر باستقبال الزوار في احد صالات السفارة حتى تاريخ 10 ايار.
والقى الفنان لويس مورادو الذي تعاون في انجاز معرض النقش، كلمة اكد فيها ان هدف المعرض هو رسالة للشعب الفلسطيني بانه ليس وحده، وان فلسطين تسكن في وجدان الفنانين وتشكل حافزا لهم، كما ان المعرض يشهد ازديادا من حيث عدد المشاركين والمستوى الفني وهذا يدل على نجاحه كما يشكل ايضا دلالة بارزة على مدى انحياز الفن الى المثل الاخلاقية السامية وحقوق الانسان.
وقد شارك في الفعالية ايضا رئيس الكونفدرالية الفلسطينية في امريكا اللاتينية والكاريبي "كوبلاك" رفائيل ارجا مصري.
يذكر انه اقيمت انشطة عديدة في المناسبة ستختتم غدا في مقر مجلس نواب محافظة بوينوس ايرس عبر محاضرة يلقيها كل من السفير الفلسطيني حسني عبدالواحد ورئيسة الفيدرالية الفلسطينية السيدة تيلدا ربيع، و د.فلورنسيا سينتوت نائبة عن المحافظة وعميدة كلية الصحافة والاتصال الاجتماعي في جامعة لابلاتا الوطنية.