الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

إيران تقرر اعتماد اليورو بدلاً عن الدولار

نشر بتاريخ: 18/04/2018 ( آخر تحديث: 18/04/2018 الساعة: 19:42 )
إيران تقرر اعتماد اليورو بدلاً عن الدولار
القدس - معا - قررّ مجلس الوزراء الإيراني اعتماد عملية اليورو في المعاملات الحكومية ونشر الإحصائيات والمعلومات المالية بدلاً عن الدولار.
ونقلت وكالة "فارس" الإيرانية أن مجلس الوزراء أوعز لجميع الوزارات والمنظمات والشركات الحكومية لاعتماد عملة اليورو في إعداد التقارير والمعلومات المالية"، مشيرةً إلى أن المجلس كلّف البنك المركزي "إدارة وإعلان سعر الريال مقابل اليورو بشكلٍ متواصل".

وكان مصدر مطلّع بالبنك المركزي الإيراني قال لوكالة "سبوتنيك" قبل أيام أن الحكومة الإيرانية أصبحت تدرس بجدّية تغيير كل تعاملاتها المالية من الدولار إلى اليورو".

وشهدت الأشهر الأخيرة في إيران تخبطات في أسعار العملات الأجنبية وانهيار كبير في قيمة التومان الإيراني الذي خسر حوالي 40% من قيمته خلال فترة محدودة، وأعلنت الحكومة الإيرانية الأسبوع الماضي وعلى اثر ارتفاع سعر الدولار والذي بلغ 6200 تومان، فرض سعر 4200 تومان للدولار الواحد في سوق الصرافة ومحاسبة من يخلّ بهذا الرقم.

وتأتي أزمة قيمة العملة المحلية في الوقت الذي تهدد فيه الولايات المتحدة الأميركية بالانسحاب من الاتفاق النووي وإعادة فرض العقوبات على طهران. "الميادين"