الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

"الاولمبية" و"لجنة الرياضة والبيئة" تناقشان سبل التعاون

نشر بتاريخ: 19/04/2018 ( آخر تحديث: 19/04/2018 الساعة: 19:43 )
"الاولمبية" و"لجنة الرياضة والبيئة" تناقشان سبل التعاون
غزة-معا- محمد حجاج-ناقش الأمين العام المساعد باللجنة الاولمبية محمد  العمصي ظهر الخميس في مكتبه باللجنة بغزة مع نائب رئيس لجنة الرياضة والبيئة بمحافظات غزة د. احمد حلس سبل التعاون والتنسيق المشترك فيما يختص بالتوعية والتثقيف البيئي من خلال تنفيذ الأنشطة الرياضية المتنوعة.
وقد جرى اللقاء بحضور عضوي اللجنة التي تم الإعلان عن إعادة تشكيلها مؤخرا بمحافظات الوطن، وبقرار من رئاسة اللجنة الاولمبية د. معين الكريري، ونور أبو عجوة، وبحضور عدد من موظفي اللجنة بغزة.
وقدم العمصي شرحا وافيا حول الواقع الرياضي الفلسطيني المعاش في محافظات الجنوب؛ مبينا المسئوليات المناطة باللجنة الاولمبية؛ حيث يندرج تحت مظلتها نحو 38 اتحادا رياضيا، كما أشار العمصي إلى وجود نحو 56 ناديا ممارسا وموزعة على مناطق قطاع غزة؛ منوها إلى أن عدد الممارسين للنشاط الرياضي المختلف يصل إلى أكثر من 20 ألف لاعبا وإداريا ومنسقا.
كما بين العمصي المشاركات الدولية والعربية من خلال البعثات المختلفة التي تشرف عليها اللجنة الاولمبية في المحافل العربية والدولية من خلال الألعاب الفردية والجماعية؛مشيرا للعلاقات الوثيقة التي تربط بين اللجنة الاولمبية، والمؤسسات المحلية والمختلفة؛بما ينعكس بالإيجاب على تقدم مسيرة الحركة الرياضية الفلسطينية.
وابرز العمصي الدور الكبير الذي يلعبه المتطوعون خلال الدورات والبطولات الدولية في البلدان الخارجية ،وضرورة وجود ثقافة العمل التطوعي؛ بما يعكس الحالة الحضارية للشعوب ورقيها.
بدوره بين د احمد حلس الخبير في المجال البيئي أهمية دعم الفكر والممارسة الرياضية من المنظور البيئي، وبما يكفل زيادة الوعي البيئي، والتركيز على المشكلات البيئية والصحية التي تعترض المجال الرياضي.
وتابع ان لجنة الرياضة والبيئة عملت في الفترة الأخيرة على تقييم الأداء البيئي في مدارس قطاع غزة، وتعزيزه خلال الفترة المقبلة، كما اقترح تنفيذ برنامج تدريبي للعاملين في الأندية والاتحادات الرياضية،وتنسيق العمل المجتمعي في المجال الرياضي وفق المعايير العلمية والصحية المعمول بها في البلدان الخارجية .
وتابع حلس: ان اللجنة ستعمل على تنفيذ خطة عمل خاصة بإعداد مدربين بيئيين،ووضع برنامج تدريبي خاص،وتحديد الفئة المستهدفة؛ بهدف الوصول لأكبر عدد ممكن من العاملين في قطاع الأندية والاتحادات،كما ستعمل على تنفيذ الأنشطة والمسارات البيئية بمحافظات غزة على غرار المحافظات الشمالية.
من جانبه تحدث د. معين الكريري حول أهمية ربط الواقع الصحي بالاحتياجات البيئية، والهدف من إقامة الأنشطة الرياضية الصحية، وضرورة الاستفادة من تجارب الدول الخارجية التي قطعت شوطا كبيرا في هذا المجال.