الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

فلسطين وقرغيزستان تبحثان سبل تطوير العلاقات بين البلدين

نشر بتاريخ: 20/04/2018 ( آخر تحديث: 22/04/2018 الساعة: 09:19 )
فلسطين وقرغيزستان تبحثان سبل تطوير العلاقات بين البلدين
قرغيزستان - معا - عُقدت في العاصمة القرغيزية الْيَوْمَ الجمعة، الجولة الأولى من المشاورات السياسية بين دولة فلسطين وقرغيزستان. حيثُ ترأس الوفد الفلسطيني السفير د.مازن شامية مساعد وزير الخارجية والمغتربين لشؤون آسيا،افريقيا واستراليا، بينما ترأس الجانب القرغيزي سكرتير الدولة السيد إيبيك اموكييف، بحضور سفير دولة فلسطين لدى أوزباكستان وآسيا الوسطى د. محمد ترشحاني، وسكرتير ثاني بشرالأعرج من سفارة أوزباكستان،وسكرتير ثالث لينا حمدان مدير دائرة آسيا الوسطى وأذربيجان، وبمشاركة مدير عام شؤون آسيا وافريقيا في الخارجية القرغيزية السفير جانبييك كولوباييف ومدير دائرة الشرق الأوسط وشمال افريقيا السيد مانياسوف.
وأشار السفير شامية بأن هذا الاجتماع الهام يُمثل انطلاق حوار فاعل بين البلدين في ضوء العلاقات التاريخية والثقافية والدينية المميزة التي تربط شعبي وحكومتي البلدين. وأشار السفير شامية بأن الجانبين بحثا العلاقات الثنائية وسُبل تطويرها في مجالات عديدة،فضلاً عن عدد من القضايا الإقليمية وعلى رأسها القضية الفلسطينية،والتطورات الحاصلة في ظل الإجراءات الإسرائيلية المتمثلة في سياسات التهويد والاستيطان والعدوان على الشعب الفلسطيني، وأيضاً الضربة التي تلقتها القضية الفلسطينية المتمثلة في قرار الرئيس الأمريكي ترامب بإعلان القدس عاصمة لإسرائيل ونقل السفارة الأمريكية من تل أبيب الى القدس، وانعكاسات ذلك على الدور الأمريكي كوسيط في عملية السلام، وعلى العملية السلمية برمتها.
كما وناقش الطرفان خلال الاجتماع الوضع في آسيا الوسطى، وانعكاسات الوضع الأمني في أفغانستان وتأثيراتها على المنطقة. كما وتناول النقاش الأوضاع الراهنة في المنطقة العربية ولا سيما في سوريا، العراق، ليبيا، واليمن، والتحديات التي تواجه دول وشعوب المنطقة والتحديات الراهنة في ضرورة مواجهة ومكافحة الإرهاب والتطرف، وضرورة التنسيق وتظافر الجهود على كافة المستويات، والعمل سوياً مع المجموعات الإقليمية والدولية لحل كافة أزمات المنطقتين من خلال التأكيد على مبدأ الحوار والشراكة والطرق السلمية.
وتناولت المشاورات مُقترحات وسبل تعزيز التعاون في مجالات الطب، الزراعة، التعليم، الثقافة، الرياضة، السياحة، وأيضاً التعاون في المجال الاقتصادي. وكما اتفق الطرفان على التعاون في المجال البرلماني من خلال تأسيس لجنة صداقة برلمانية فلسطينية – قرغيزية. وأيضاً تم التباحث حول التعاون والتنسيق في المنظمات الإقليمية والدولية، حيث أكدَّ السفير شامية على أنه تم التوافق على تنسيق المواقف في الأمم المتحدة، والمنظمات التابعة لها واليونسكو، بالإضافة الى منظمة التعاون الإسلامي، ومنظمة آسيا لتدابير وبناء إجراءات الثقة في آسيا "CICA" وتم التوافق على العمل سوياً لتفعيل منتدى التعاون الاقتصادي العربي مع دول آسيا الوسطى وأذربيجان.
ومن جانبه أعرب سكرتير الدولة السيد أموكييف عن تقديره لزيارة الوفد الفلسطيني لعقد جلسة المشاورات السياسية الأولى المستحدثة بين البلدين على مستوى كبار المسؤولين، باعتبارها آلية مهمة لدفع الحوار البناء بين البلدين بهدف الارتقاء بعلاقات التعاون بينهما في المجالات السياسية ، الاقتصادية، الزراعية، الثقافية، التعليمية ، والبرلمانية كافة بالإضافة الى كونها بمثابة منتدى رفيع المستوى لبحث المُستجدات التي تطرأ على كافة القضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك ،كما واتفق الطرفان على عقد الجولة القادمة من المشاورات السياسية في العام المُقبل في فلسطين.