الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

السفير شامية يلتقي عددا من الوزراء والمسؤولين في قرغيزيا

نشر بتاريخ: 22/04/2018 ( آخر تحديث: 24/04/2018 الساعة: 09:40 )
السفير شامية يلتقي عددا من الوزراء والمسؤولين في قرغيزيا
بشكيك- معا- التقى السفير د. مازن شامية مساعد وزير الخارجية والمغتربين لشؤون آسيا وافريقيا وأستراليا في إطار زيارته الى جمهورية قرغيزيا، مستشار الرئيس القرغيزي للشؤون السياسية والعلاقات الدولية دانيار صاديقوف حيث أطلعه على مُخرجات المشاورات السياسية التي جرت بين وزارتي خارجية البلدين، ولقاءاته مع الوزراء والمسؤولين المختصين.
كما وأطلعه على المستجدات في الشأن الفلسطيني وآخر التطورات الحاصلة في المنطقة وضرورة العمل المشترك سوياً في المحافل الدولية والإقليمية لحماية مشروع السلام، وضمان توفير الحماية للشعب الفلسطيني، والعمل على تنفيذ قرارات الشرعية الدولية المتعلقة بالقضية الفلسطينية.
وثَمنَّ موقف قرغيزيا الداعم للقضية الفلسطينية وموقفها أيضاً من قضية القدس باعتبارها أراضي فلسطينية محتلة. ومن جانبه أكد مستشار الرئيس القرغيزي على مواقف قرغيزيا الداعمة للحق الفلسطيني وقرارات الشرعية الدولية، وضرورة الحفاظ على مفهوم حل الدولتين للوصول الى سلام عادل وشامل.
كما والتقى السفير شامية مع وزير السياحة والثقافة والإعلام القرغيزي السيد سلطان بيك جوماغولوف، وأكدَّ له عن عمق العلاقات بين الدولتين والشعبين وعلى الروابط الثقافية والدينية التاريخية، وأهمية التواصل والتعاون في كافة المحافل بما فيها منظمة اليونسكو وكافة المحافل الثقافية والإقليمية الأخرى، وعلى ضرورة العمل المشترك على حماية الإرث الثقافي والديني للشعب العربي الفلسطيني الاسلامي والمسيحي في الارض الفلسطينية، وضرورة التصدي لمخططات التهويد والانتهاكات بحق المقدسات، والعمل المشترك على التبادلات الثقافية.
كما والتقى السفير شامية مع أمين عام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي كودايبيردي كوجوبيكوف، وناقش معه آفاق التعاون بين الطرفين والتعاون في مجال التعليم، والاعتراف المتبادل بين الجامعات والشهادات العلمية.
واتفق الطرفان على توقيع مذكرة تفاهم بين الجانبين، وتبادل المنح الدراسية في التخصصات التي تعني الطرفين.
كما والتقى السفير شامية بوكيل وزارة الزراعة القرغيزية ماكسات بيك تاشبولوف، حيث أكد الجانبان على ضرورة توقيع اتفاقية تعاون في مجال الزراعة، ومن جانبه أكد تاشبولوف على رغبة الجانب القرغيزي الاستفادة من الخبرات الفلسطينية في زراعة الزيتون وفي مجال الصناعات الغذائية، تحديداً الألبان، والثروة الحيوانية.
كما والتقى السفير شامية مع نائب رئيس اتحاد الغرف التجارية والصناعية القرغيزية ريما اباسوفا، وتم الاتفاق على توقيع اتفاقية تعاون بين الغرف التجارية، وتأسيس مجلس رجال أعمال مشترك لبحث إمكانية التعاون بين الطرفين.
كما والتقى د. شامية مع رئيس اللجنة الأمنية والشؤون الدولية في البرلمان القرغيزي السيد إسحاق بريماتوف. وناقش معه الوضع السياسي في منطقة الشرق الأوسط وفلسطين وأطلعه على الانتهاكات الاسرائيلية التي ترتكبها اسرائيل السلطة القائمة بالاحتلال ضد الشعب الفلسطيني.
واشاد السفير شامية بالتجربة الديمقراطية التي تتسم بها جمهورية قرغيزيا، وخاصة في ظل آخر الانتخابات الرئاسية، ومن جانبه شكر بريماتوف السفير شامية والوفد المرافق له على الزيارة مشيراً الى عمق العلاقة التاريخية التي تربط الشعبين، مشدداً على أهمية النهوض بهذه العلاقات إلى مستوى يليق بالعلاقة التاريخية بين الشعبين الصديقين.
ودعا بريماتوف الى توسيع إطار التعاون وضرورة تفعيل العمل المشترك لغرض تطوير العلاقات في كافة المجالات، داعيا الى عقد لجنة برلمانية قرغيزية -فلسطينية، وأكد الطرفان على أهمية التعاون والتنسيق في إطار البرلمان الاسلامي وايضاً الآسيوي باعتبار الجانبين أعضاء فيه.
وتم الاتفاق على تأسيس لجنة صداقة برلمانية فلسطينية-قرغيزية.
كما والتقى السفير شامية ببعض سفراء العرب المتواجدين والمعتمدين لدى جمهورية قرغيزيا.
واختتم زيارته بلقاء الجالية الفلسطينية في قرغيزيا وأطلعهم على آخر التطورات الحاصلة في فلسطين على كافة الأصعدة، وحضر هذه اللقاءات كل من سفير دولة فلسطين لدى أوزباكستان وآسيا الوسطى د. محمد ترشحاني، وسكرتير ثاني بشر الأعرج من سفارة أوزباكستان ولينا حمدان مدير دائرة آسيا الوسطى وأذربيجان.