الخميس: 18/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

صربيا تناقش امكانية فتح ممثلية لها في رام الله

نشر بتاريخ: 25/04/2018 ( آخر تحديث: 27/04/2018 الساعة: 09:15 )
صربيا تناقش امكانية فتح ممثلية لها في رام الله
بلغراد- معا- اكد وزير الدولة للشؤون الخارجية الصربية ايفيتسا داتشيتس على موقف بلاده الداعم للقضية الفلسطينية في المحافل الدولية كافة.
جاء ذلك خلال مشاورات سياسية عَقدتها مساعد وزير الخارجية والمغتربين للشؤون الاوروبية السفيرة د. أمل جادو الجولة الاولی من المشاورات السياسية بين الجانبين الفلسطيني والصربي، وذلك في مقر وزارة الخارجية الصربية في العاصمة بلغراد، بحضور كل من وزير الدولة للشؤون الخارجية الصربية ايفيتسا داتشيتس، ونائبة وزير الخارجية تمارا راتستوفيدفيتش، ورئيس قسم افريقيا والشرق الاوسط جوران فويتش.
وناقش وزير الخارجية الصربي إمكانية فتح ممثلية لصربيا في مدينة رام الله، اضافة الى موقف حكومة بلاده من قرار الرئيس الأمريكي ترامب بشأن القدس متعهداً بعدم نقل سفارة بلاده إليها.
في بداية اللقاء، شكرت السفيرة جادو الحكومة الصربية على مواقفهم ودعمهم للقضية الفلسطينية ولحقوق شعبنا الفلسطيني خاصة موقف الحكومة الصربية الأخير في الجمعية العامة.
وأطلعت جادو الجانب الصربي على آخر مستجدات الوضع السياسي في الأراضي المحتلة، من خلال تسليط الضوء على أبرز الانتهاكات الاسرائيلية التعسفية بحق أبناء شعبنا الفلسطيني في الضفة الغربية وقطاع غزة المحاصر، مؤكدةً أن إقدام سلطات الإحتلال الإسرائيلي على إطلاق الرصاص الحي على أبناء شعبنا المشاركين في المسيرات السلمية، وتجديد أوامر الإعدام الميداني التي تبيح للقناصة والجنود المتواجدين على الحدود إستباحة الدم الفلسطيني وفقاً لتقديراتهم الميداني دليل قاطع على السياسة الإجرامية لهذه الحكومة اليمينية الناسفة لأي جهود دولية تُفضي الى حل سياسي سلمي في المنطقة، مؤكدةً أن خطاب الرئيس الأخير في مجلس الأمن وطرحه لمبادرة السلام الفلسطينية تعتبر فرصة ثمينه على المجتمع الدولي واسرائيل التقاطها.
وتطرقت الى الإرهاب الممنهج للمستوطنين في الضفة الغربية والذي يتم تحت حماية جيش وشرطة الإحتلال سواء من خلال الاقتحام اليومي للمسجد الأقصى المبارك، مروراً باستباحة القرى والبلدات الفلسطينية وخط شعارات مناهضة للعرب داعية الى قتلهم وقطع أشجار الزيتون دليل آخر على حالة الحقد المتفشي في المجتمع الإسرائيلي تجاه أبناء شعبنا الفلسطيني الأعزل.

هذا وأشارت جادو الى النتائج التي ترتبت على قرار الرئيس الأمريكي الإعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل وعزمه نقل السفارة الأمريكية إليها خلال أواسط الشهر القادم في ذكرى نكبة الشعب الفلسطيني، معتبرة بأنها أطلقت يد الإحتلال في استباحة الأرض من خلال مصادرة الأراضي وشق الطرق وبناء المستعمرات المقوضة لحل الدولتين، داعية المجتمع الدولي على ضرورة تحمل مسؤولياته تجاه اسرائيل القوة القائمة بالاحتلال وضرورة إتخاذ الإجراءات القانونية الكفيلة بمحاسبة سلطات الاحتلال على إنتهاكاتها وجرائمها وتعطيلها المقصود لتنفيذ القرارات الأممية ذات الصلة وفي مقدمتها القرار 2334.
وفي سياق منفصل، عقدت السفيرة جادو لقاءً جمع كل من وكيل وزارة العدل ورئيس قسم التعاون المتعدد ورئيس قطاع الامن السياسي ورئيس قسم الاتحاد الأوروبي و رئيس قسم الشوون القنصلية بحضور السفير الفلسطيني لدى صربيا سعادة السفير محمد نبهان ومسؤول ملف صربيا الملحق لين الشامي، تم خلاله مناقشة الصعيد الثنائي لكلا الجانبين الفلسطيني والصربي.
كما وقد وافق الجانب الصربي على اعفاء حامل الجواز الفلسطيني الدبلوماسي من تأشيرة الدخول الي صربيا، والى تقديم المزيد من المنح الدراسية للطلاب الفلسطينين وتوفير الفرص التدربية في مجالات عديدة منها الامن والدبلوسية.
واكد الطرفان علی أهمية عقد لجنة وزارية فلسطينية صربية برئاسة وزراء الخارجية لتتضمن عدة وزارات منها وزارة الداخلية والتعليم والصحة والزراعة والاقتصاد وتكنلوجيا المعلومات.
هذا وتم مناقشة عقد ورشة عمل اقتصادية تجمع رجال الاعمال الفلسطينين والصربييبن لتحفيز الاستثمار والتبادل التجاري بين البلدين.
كما قام سفير دولة فلسطين لدى صربيا محمد نبهان بترتيب لقاء حضره السفراء العرب المعتمدين لدى صربيا بمقر السفارة الفلسطينية حيث اطلعت السفيرة الحضور على اخر التطورات والمستجدات على الصعيد السياسي. هذا وستلتقي اليوم السفيرة جادو بأعضاء البرلمان للصربي.