الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ قلقيلية يتفقد المناطق الزراعية المعزولة "المروج"

نشر بتاريخ: 25/04/2018 ( آخر تحديث: 25/04/2018 الساعة: 14:48 )
محافظ قلقيلية يتفقد المناطق الزراعية المعزولة "المروج"
قلقيلية- معا- تفقد اللواء رافع رواجبة محافظ قلقيلية المنطقة الشمالية من مدينة قلقيلية، المعزولة خلف جدار الفصل العنصري والمسماة بمنطقة "المروج" والتي يتبع جزء منها لبلدة جيوس، وتأتي الجولة بهدف الإطلاع على النجاحات التي حققها القطاع الزراعي من خلال تضافر جهود أبناء المحافظة، وتفقد آبار المياه الارتوازية التي تسقي تلك المنطقة.

ورافقه خلال الجولة المهندس أحمد عيد مدير مديرية الزراعة وطاقم من مهندسي المديرية، والمهندس عبد المجيد مدنية ممثلا عن مديرية الحكم المحلي، وغسان خريشة رئيس بلدية جيوس، وممثلون عن بلدية قلقيلية.
وخلال الجولة ثمن المحافظ كافة المؤسسات العاملة في القطاع الزراعي، داعياً المؤسسات التنموية إلى توجيه برامجها إلى هذه المناطق، معبراً عن فخره بعطاء المزارعين، مشدداً على ضرورة التركيز على قطاع المياه وتطويره ليصبح قادراً على تلبية الحاجة لقطاع زراعي متطور، واصفاً المزارعين بالجنود المجهولين الذين حققوا نجاحات كبيرة، وهذا الأمر جاء نتيجة لالتصاقهم بأرضهم مما أدى إلى نهضة زراعية كبيرة، بالرغم من إجراءات الاحتلال الظالمة، منوهاً إلى أن هناك فعل فلسطيني واضح تمثل في عمليات استصلاح للأراضي، وزراعة أصناف جديدة من الفواكه الاستوائية والخضروات.

من جانبه، أكد مدير الزراعة أن الوزارة لديها برنامج تطويري لهذه المنطقة والمناطق الأخرى المستهدفة من قبل الاحتلال، مشيراً إلى أن الدعم الذي ستقدمه الوزارة يتمثل في شق الطرق الزراعية وتمديد شبكات ري حديثة، داعياً إلى الاهتمام بقطاع المياه لما له من آثار إيجابية على القطاع الزراعي.
من ناحيتهم، أكد المزارعون على أهمية مثل هذه الجولات، مثمنين الزيارة، مؤكدين على أن الاحتلال يمارس سياسة همجية بحقهم، بإعاقة حركتهم بشكل يومي، مطالبين مزيد من الدعم للمنطقة.
يذكر أن منطقة المروج والواقعة بين مدينة قلقيلية وبلدة جيوس يبلغ مساحتها 10000دونم من الأراضي الخصبة، ويوجد بها 4 آبار ارتوازية تم عزلها خلف جدار الفصل العنصري في العام 2003، وهي منطقة مزروعة بمختلف أنواع البساتين والفواكه والخضروات والدفيئات البلاستكية.