السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اللجنة الشعبية للدفاع عن سوريا تكرم المناضل قضماني

نشر بتاريخ: 29/04/2018 ( آخر تحديث: 29/04/2018 الساعة: 19:42 )
اللجنة الشعبية للدفاع عن سوريا تكرم المناضل قضماني
القدس- معا- كرّمت اللجنة الشعبية للدفاع عن سوريا، يوم الاحد، المناضل العربي السوري احمد قضماني في مجدل شمس المحتلة، تقديراً لتاريخه النضالي المجيد، والذي نذر حياته خدمةً للوطن السوري ولعروبة وحرية أالاراضي العربية المحتلة، وهو صائغ الوثيقة الوطنية ضد اسرلة الجولان وتجنيس مواطنيه بالجنسية الاسرائيلية عام 1982.
وقد شارك اللجنة الشعبية كوكبة من الشخصيات الوطنية البارزة من القدس ويافا وعكا والجليل وحيفا، ومجموعة من الحراك الشبابي في الداخل المحتل، وكان في استقبالهم نخبة من الشخصيات الوطنية الجولانية في بيت المناضل.

وتحدث خلال اللقاء عدد من المناضلين الفلسطينيين والجولانيين البارزين، مشيدين بتاريخ المناضل قضماني واثره على الحالة الوطنية الفلسطينية وليس فقط السورية.
وتحدث الاسير المقدسي المحرر هاني العيساوي عضو هيئة العمل الوطني في القدس، عن رفقة "ابو مجيد" في السجن حين كانا معتقلين معا في زنزانة واحدة لمدة اربعة اعوام بداية السبعينات، مشيدا بصلابة شخصيته واثرها على الاسرى في تلك الفترة، وعن صلابته في فترات اعتقال لاحقة في سجون المحتل.
وقدمت منسقة اللجنة الشعبية للدفاع عن سوريا في الوطن المحتل صابرين دياب درعا يؤكد تقدير الشعب الفلسطيني لما قدمه قضماني من تضحيات نصرة للجولان العربي المحتل وفلسطين على السواء, وقالت "جئناك شيبا وشبابا لنؤكد لك بأننا على دربكم ماضون وصامدون".
واشاد القيادي في حركة ابناء البلد محمد كناعنة، عن علاقته العريقة بالمناضل قضماني، مشيرا بعاطفة شديدة الى علاقته الشخصية به وقال بانه بمثابة اب يعتز ويفتخر به وهو قدوة له ولكل المناضلين.
وتحدث السياسي البارز المحامي محمد ميعاري من الداخل المحتل عن تجربته المشرفة في الدفاع عن الاسير قضماني بعيد الاضراب في محاكم الاحتلال.
وعبّر المناضل عمر سكسك مدير الرابطة العربية للدفاع عن حقوق العرب في يافا، عن اعتزازه الشديد بتواجده في بيت المناضل الكبير ومشاركته في تكريمه، مؤكدا على ان انتصار سوريا هو الضمان لانتصار القضية الفلسطينية العادلة.
والقت الشاعرة املي قضماني زوجة المناضل قضماني كلمة رحبت فيها الحضور، مشيدة بتاريخ زوجها المشرف.
وتحدث الشيخ قاسم صفدي، مشيدا بتاريخ المناضل الكبير ابن الجولان المكرم، موجها التحية لشهداء فلسطين وسورية، مؤكدا على وحدة الدم والمصير بين الشعبين.
ونقل المناضل بشر المقت رسالة شقيقه صدقي المقت من سجون الاحتلال، معبرا عن اعتزازه واعتزاز الحركة الوطنية في الجولان المحتل بالمناضل احمد قضماني، مشيدا بدوره النضالي الهام ، مؤكدا على ان مشروع اسقاط عروبة فلسطين وسوريا سيسقط لا محالة وستظل فلسطين هي بوصلة احرار العرب والعالم اجمع.
وفي نهاية اللقاء، القى سامي مهنا رئيس اتحاد الكتاب الفلسطينيين في الداخل المحتل قصيدة مؤثرة عن عزّة ومجد سورية.