الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

"المرأة العاملة" تنظم ورشة "الدور التنموي لمجالس الظل"

نشر بتاريخ: 08/05/2018 ( آخر تحديث: 08/05/2018 الساعة: 12:50 )
"المرأة العاملة" تنظم ورشة "الدور التنموي لمجالس الظل"
نابلس- معا- نظمت جمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتنمية، بالتنسيق مع بلدية جماعين في نابلس ورشة عمل بعنوان "الدور التنموي لمجالس الظل"، في قاعة قصر خليل بجماعين.
شاركت فيه عضوات المجلس البلدي والعديد من النساء والشابات، بهدف تحفيز النساء لتشكيل مجلس ظل داعم لعضوات المجلس البلدي، وتعريف النساء بحقوقهن السياسية، والمجتمعية، وتشجيع المشاركة المجتمعية، والسياسية للنساء من خلال عضويتهن في مجالس الظل، ومن خلال مشاركتهن في اجتماعات وأنشطة مجلس الظل للدفاع عن القضايا التي تهم وتؤثر على المجتمع، والمساهمة في عملية صنع القرارات حيث يتم العمل عبر عدة مستويات على مجالس الظل وهي على مستوى النساء، والمجتمع المحلى، وصناع القرار، والإعلام.
وقامت المنسقة الميدانية بجمعية المرأة العاملة للتنمية صبحية دراغمة بالتعريف عن جمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتنمية أهدافها، وبرامجها التي تعمل عليها، ورسالتها في تمكين المرأة الفلسطينية، مستعرضة مبادرة مجالس الظل أهدافها وآليات العمل عليها وانعكاساتها الايجابية على جميع جوانب المجتمع، ودورها في رصد احتياجات النساء والمجتمع ورفعها للمجلس البلدي والمساعدة في حلها، حيث يتم العمل على هده المبادرة في جميع مواقع عمل الجمعية بالضفة وغزة، ويبلغ عدد مجالس الظل التي يتم العمل معها ثمانين مجلسا.
واستعرضت المشاركات التحديات والمعيقات التي تواجه المرأة في البلدة، والقضايا التي تعانى منها على صعيد البنية التحتية والخدمات، وهذه القضايا (النظافة، المحاجر و أثرها في تلوث البيئة، وأمراض الجهاز التنفسي، الأثر السلبي لمواقع التواصل الاجتماعي، تدخين الأطفال، العنف، تخريب الممتلكات العامة، التمكين الاقتصادي وضعف تسويق المنتجات النسوية)، واقترحت العمل على هده القضايا بالتنسيق مع المجتمع المحلي والبلدية والمؤسسات المجتمعية والحكومية، بالإضافة للعمل على مبادرة إقامة معرض للمنتجات النسوية بالبلدة.
وفي نهاية اللقاء تم تشكيل مجلس الظل من قبل مجموعة من المشاركات بلغت تسعة عضوات، وتم الاتفاق على عمل خطة للعمل على القضايا المطروحة موضوع النقاش، وعلى عقد لقاء شهري دوري للعضوات لتفعيل العمل المجتمعي بالبلدة بالتنسيق مع عضوات المجلس البلدي.
وقالت سلام علي عضوة المجلس البلدي "فكرة مجلس الظل مميزة وستساعد النساء في طرح قضاياهن المختلفة، والوعي بحقوقهن، وزيادة المطالبة بها، وبالتالي القدرة على المشاركة في عملية صنع السياسات".
وقالت رجاء علي عضوة المجلس البلدي "يجب العمل بتوازي في مجالس الظل لتمكين النساء على صعيد التوعية المجتمعية، والتمكين الاقتصادي، وخلق مبادرات لتشجيع النساء وتقويتهن للتمسك بحقوقهن، وتحسين واقعهن".