الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

شعراء يحيون ذكرى النكبة بأمسية شعرية في مركز يافا الثقافي

نشر بتاريخ: 12/05/2018 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:10 )
شعراء يحيون ذكرى النكبة بأمسية شعرية في مركز يافا الثقافي
نابلس- معا- أقام مركز يافا الثقافي أمسية شعرية بعنوان: "النكبة في عيون الشعراء" بمشاركة 6 شعراء فلسطينيين من مناطق عدة إحياءً لذكرى النكبة الـ 70، في مقر المركز بمخيم بلاطة شرق نابلس.
وشارك في الأمسية كل من الشعراء: د. معين جبر، د. مأمون مباركة، إيمان حماد، علي موقدي، موسى أبو غليون، إضافة للشاعر والإعلامي مثقال الجيوسي الذي أدار الأمسية وألقى مجموعة من أبيات الشعر.
وتنوعت القصائد التي ألقاها الشعراء على مسامع الحضور ما بين حزن وأسى على ما سلب من الوطن، وأخرى تعبر عن التمسك بحق العودة وتستنكر وتستهجن الصمت العربي إزاء ما يحدث في فلسطين وتستنهض وتنادي بنصرتها، فيما تحدثت قصائد أخرى عن مدن القدس ويافا وقرية "كفر سابا" المهجرة، وغيرها من القصائد الوطنية عن مخيمات اللجوء وحق العودة.
وفي ختام الأمسية ألقت الطفلة أمنية مالك نصر الله من مخيم بلاطة قصيدة للشاعر الراحل محمود درويش، وسلم مركز يافا الشعراء المشاركين دروعاً تقديراً لمشاركتهم في هذه الأمسية الشعرية التي تغيَّب عنها شعراء آخرين كان من المفترض حضورهم ومشاركتهم.
ويشار أن هذه الأمسية الشعرية أقيمت كأحد أنشطة مركز يافا الثقافي التي تنظم هذا العام إحياءً لذكرى النكبة الـ 70، وقد افتتح المركز معرضاً فنياً ضم مئتي صورة فوتوغرافية تتحدث عن مخيمات اللجوء قديماً وحديثاً بالتعاون مع فريق تجوال أصداء الإعلامي، ومن ضمن تلك الأنشطة عرض فلم وثائقي لمجموعة أطفال من مخيم بلاطة، وتنظيم مسيرة كشفية في المخيم، وكتابة مجموعة من الرسائل لمدينة يافا المحتلة بأيدي عدد من الأطفال تعبيراً عن اشتياقهم وأملهم بالعودة لوطنهم المسلوب.