الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

المالكي يوقع على اتفاق إطار مع جمهورية كوريا

نشر بتاريخ: 16/05/2018 ( آخر تحديث: 16/05/2018 الساعة: 15:37 )
المالكي يوقع على اتفاق إطار مع جمهورية كوريا
رام الله- معا- وقع وزير الخارجية والمغتربين د. رياض المالكي ومدير مكتب الوكالة الكورية للتعاون الدولي "كويكا" تشو جيونغ شين، في مقر الوزارة في رام الله اليوم الأربعاء، على اتفاق إطار لتنفيذ مشروع أتمتة وتطوير الخدمات الإدارية والقنصلية التي تقدمها وزارة الخارجية والمغتربين.
جاء ذلك بحضور مساعد وزير الخارجية لشؤون آسيا، وافريقيا وأستراليا السفير د. مازن شامية.
وأشار المالكي الى أن المشروع يَهدُف الى تعزيز كفاءة الخدمات الإدارية والقنصلية التي تقدمها وزارة الخارجية والمغتربين للجمهور، وتدعيمها بنظام شبكة معلوماتية مُتقدمة لتعزيز التواصل بين سفارات دولة فلسطين ومقر الوزارة وبالتالي تسهيل تقديم الخدمات للمواطنين وللمغتربين على حدٍ سواء.
ويأتي هذا المشروع في إطار التعاون بين وزارتي خارجية الدولتين وفي إطار الجهود المبذولة من قبل الحكومة الكورية تجاه تعزيز قدرات المؤسسات الفلسطينية في مختلف المجالات.
وأشادَّ المالكي بالعلاقات الثنائية التي تربط دولة فلسطين بجمهورية كوريا على كافة الأصعدة، مثمناً التطورات الإيجابية الأخيرة في شبه الجزيرة الكورية والتي تمثلت بالقمة التاريخية التي جمعت الزعيمين مون جاي ان وكيم جونغ اون، متمنياً أن يُعم السلام والاستقرار في تلك المنطقة والعالم أجمع.

ومن جانب آخر، استعرض المالكي التطورات الأخيرة التي شهدتها فلسطين في ذكرى مرور 70 عاماً على النكبة، وتداعيات نقل السفارة الأمريكية الى القدس، داعياً المجتمع الدولي لإنهاء معاناة الشعب من خلال انهاء الاحتلال والاعتراف بدولة فلسطين على حدود الرابع من حزيران 1967 وعاصمتها القدس، ومن خلال اتخاذ إجراءات عملية لحماية الشعب الأعزل من الاعتداءات الإسرائيلية.
من جانبه، نقل تشو جيونغ شين تعازيه الى الوزير بسقوط الضحايا والجرحى خلال مسيرة العودة، متمنياً أن يعُم السلام في المنطقة.
وأشار إلى أن هذا المشروع يأتي في إطار المساعدات التنموية المقدمة من الحكومة الكورية لتطوير وتعزيز القدرات المؤسساتية لفلسطين، مؤكداً على رغبتهم بتعزيز التعاون بين الوكالة الكورية للتعاون الدولي ووزارة الخارجية والمغتربين من خلال هذا المشروع وغيره من المشاريع.
وفي الختام، شكر المالكي الحكومة الكورية على دعمها المتواصل، مشيداً بما قدمته وتقدمه من دعم للحكومة الفلسطينية سواء في اطار تعزيز القدرات المؤسساتية أو البشرية.